اتفاق أردني فلسطيني إسرائيلي لتنفيذ ربط البحرين الأحمر والميت

ت + ت - الحجم الطبيعي

 وقّع الأردن وإسرائيل أمس اتفاقاً لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ربط البحرين الأحمر والميت الذي قد تجف مياهه بحلول عام 2050.

ووقع اتفاق تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع «استكمالاً لمذكرة تفاهم وقعت في واشنطن في ديسمبر 2013، مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحضور دولي رفيع المستوى»، على ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية. وقال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر إن «الأردن سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة تحضير وثائق عطاء مشروع ناقل البحر الأحمر - البحر الميت، تمهيداً لطرحه للتنفيذ خلال العام الجاري».

ويوفر المشروع للجانب الفلسطيني 30 مليون متر مكعب من المياه المحلاة الصالحة للشرب سنوياً. وبحسب الناصر، إنه سيتم سحب 300 مليون متر مكعب سنوياً من مياه البحر الأحمر في المرحلة الأولى، لتصل إلى ملياري متر مكعب سنوياً، بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع.

وقال إن «المشروع يشمل تنفيذ خط مياه لنقل المياه الناتجة عن عملية التحلية ليتم نقلها إلى البحر الميت، بما يحافظ على مستواه من الانخفاض كإرث تاريخي عالمي وبطول 200 كيلومتر».

وأوضح أنه سيتم «إنشاء خط مياه لنقل مياه البحر الأحمر إلى محطة تنقية وتحلية بطول نحو 23 كيلومتراً، سيكون بطاقة نحو 65 إلى 85 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً».كما سيجري «تنفيذ خط ناقل لتزويد العقبة (325 كيلومتراً جنوب عمّان بطول 22 كيلومتراً وخط آخر إلى الجانب الإسرائيلي بطول 4 كيلومترات مع بناء محطتي رفع لضخ المياه الناتجة إلى البحر الميت».

Email