الوزراء وأمراء المناطق الجدد يؤدون القسم أمام الملك سلمان

خادم الحرمين: خدمة الدين والوطن أولويتنا

خادم الحرمين يتوسط الحضور خلال أداء الأمراء والوزراء القسم واس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على مواصلة سياسة سلفه الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز في خدمة الدين والوطن، مُشددا على ان الملك عبدالله كان دائما يوصيه بخدمة الوطن والدين قبل كل شيء.

وأوضح أن ما تربى عليه منذ عهد الملوك السابقين الإخلاص للشعب والبلد، في حين أدى الأمراء والوزراء الأعضاء الجدد في مجلس الوزراء السعودي القسم امام خادم الحرمين وبحضور ولي العهد وولي ولي العهد، كما ادى القسم كذلك أمراء المناطق، ومساعد رئيس مجلس الشورى، الذين صدرت الأوامر الملكية الكريمة بتعيينهم في مناصبهم.

وقال خادم الحرمين الشريفين، في كلمة له اثناء أداء الأمراء والوزراء أعضاء مجلس الوزراء وأمراء المناطق السعودية ومساعد رئيس مجلس الشورى الذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهم في مناصبهم القسم أمامه في قصر اليمامة بالرياض امس، إن «المملكة قبلة المسلمين، حجهم وعمرتهم وزيارتهم، ومهبط الوحي في مكة والمدينة في أمن واستقرار، ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته وإخلاصنا لبلدنا وشعبنا، هذا هو الشيء الذي تربينا عليه من عهد ملوكنا السابقين منذ عهد الملك عبد العزيز رحمه الله وآخرهم الملك عبدالله، الله يغفر له ويرحمه، توصيته دائما لي خدمة مواطنينا وديننا قبل كل شي».

أمن واستقرار

واضاف العاهل السعودي: «هذه الدولة منذ وحدها الملك عبد العزيز إلى عهدها الجديد وهي كما ترون في أمن واستقرار، وهي منذ أسسها محمد بن سعود قامت على الإسلام والعقيدة الإسلامية، ونسأل الله عز وجل أن يرزقنا شكر نعمته وأن يوفقنا جميعا لخدمة ديننا وبلادنا وشعبنا». وأوضح العاهل السعودي أنه «من المؤمل في وزرائنا وأمراء مناطقنا الخير وهم من جذور هذه البلاد التي تنعم بالأمن والرخاء والاستقرار والوحدة في القلوب».

نص القسم

ونص القسم الذي اداه الأمراء والوزراء بحضور ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز: «بسم الله الرحمن الرحيم، أُقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني، ثم لمليكي وبلادي، وأن لا أبوحَ بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أُؤدّيَ أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص».

قسم الوزراء

وادى القسم كل من الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ ووزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبد الرحمن الحصين.

كما ادى القسم امام خادم الحرمين الشريفين كل من وزير العمل المهندس عادل فقيه، ووزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، ووزير الحج الدكتور بندر حجار، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى محمد أبو ساق، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام سعيد، ووزير النقل المهندس عبدالله المقبل، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل، ووزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور سعد الجبري، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد بن عبد الملك آل الشيخ، ووزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف آل الشيخ، ووزير الصحة أحمد الخطيب، ووزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، ووزير الزراعة عبدالرحمن الفضلي، ووزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل، (كل على حدة) . ثم تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

قسم الأمراء

عقب ذلك تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الأمراء، الذين صدرت الأوامر الملكية بتعيينهم أمراء لمناطق مكة المكرمة والرياض والقصيم، وهم: الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، والأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، أمير منطقة القصيم، والدكتور يحيى الصمعان الذي صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه مساعداً لرئيس مجلس الشورى، (كل على حدة)، ثم تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

6 ملايين شخص استفادوا من هبة العاهل السعودي

 

أوضحت تقارير صحافية سعودية أمس أن عدد المستفيدين من قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بصرف راتب شهرين، يبلغ نحو ستة ملايين سعودي. وقُدرت هذه الاحصائية، التي نشرتها صحيفة «الرياض»، عدد العاملين في القطاع الحكومي بحوالي 1.15 مليون موظف وموظفة، بينما يبلغ عدد الطلاب المبتعثين نحو 150 ألف مبتعث، موزعين على أكثر من 30 دولة، كما يوجد كذلك نحو 1.5 مليون معاق في المملكة ونحو 903 حالات ضمانية من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وتبلغ الأعداد الإجمالية للمتقاعدين نحو 617 ألف متقاعد، كما يصل عدد الطلاب المسجلين في مؤسسات التعليم العالي قرابة 1.2 مليون طالب وطالبة. أما ما يخص أعداد المنتسبين للقوات المسلحة، فوصل عددهم إلى 468 ألف عسكري، ليصل بذلك عدد المستفيدين من القرار الملكي نحو ستة ملايين سعودي.

وصدرت عدة أوامر ملكية بلغ إجمالي ما قرر خادم الحرمين صرفه بموجبها 110 مليارات ريال (30 مليار دولار)، من بينها أمر ملكي يقضي بصرف راتب شهرين أساسيين لجميع موظفي الدولة السعوديين من مدنيين وعسكريين، وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها، فضلاً عن معاش شهرين للمتقاعدين على نظام المؤسسة العامة للتقاعد ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كما تضمنت الأوامر الملكية اعتماد مبلغ 20 مليار ريال لتنفيذ خدمات الكهرباء والمياه، ودعم كافة الأندية الأدبية والرياضية.

فيصل بن بندر يباشر مهامه

باشر الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض امس مهام عمله.

ولدى وصوله قصر الحكم، رفع الأمير فيصل بن بندر في كلمة له خلال الاستقبال الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده وولي ولي العهد، على الثقة الملكية بتعيينه أميرا لمنطقة الرياض.

وقال: «في البداية أسأل الله العلي القدير التوفيق في إمارة منطقة الرياض المتواصلة من خادم الحرمين منذ توليه إمارة الرياض والأمراء من بعده، وصولاً للأمير تركي بن عبدالله»، ودعا الجميع إلى بذل الجهد لتلبية احتياجات المواطن . الرياض ــ البيان

Email