النمسا تنوي تدريب الشرطة العراقية

رومانيا تنفي تسليح «داعش»

وزير خارجية العراق ونظيره النمساوي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفت رومانيا أمس الأنباء التي تحدثت عن صفقة عتاد يشتريها تنظيم داعش الارهابي من بوخارست، مؤكدة أن جميع صفقات الاسلحة التي تم شحنها الى العراق كانت بعلم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، في وقتٍ أعلنت النمسا مشاركتها في مشروع دول الاتحاد الاوربي لتدريب الشرطة العراقية.

ونفى سفير رومانيا في العراق جاكوب برادا في تصريحات صحافية على هامش زيارة إلى كربلاء أمس الأنباء التي تحدثت عن صفقة عتاد يشتريها تنظيم داعش الارهابي من بوخارست، مؤكدة أن جميع صفقات الاسلحة التي تم شحنها الى العراق كانت بعلم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

ولفت برادا إلى أن «السفارة لديها جميع كشوفات الاسلحة الموردة الى العراق»، مضيفاً أن بوخارست «لا تزود دول الجوار العراقي بأي نوع من أنواع الاسلحة»، مبيناً أنه «اجتمع برئيس مجلس النواب سليم الجبوري وأوضح له طبيعة وكيفية إيصال الأسلحة».

وكان رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي طالب أول من أمس رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل الفوري لإيقاف صفقة عتاد بقيمة 300 مليون دولار يشتريها التنظيم من رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو».

خارجية النمسا

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس في مؤتمر صحافي عقده في بغداد مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري مشاركة بلاده في مشروع دول الاتحاد الاوربي لتدريب الشرطة العراقية. وقال كورتس: «نسعى لافتتاح ممثلية لنا في بغداد وتعزيز الطيران بين البلدين»، مشيراً من جهة أخرى إلى «150 إرهابيا قدموا من النمسا للعراق وسوريا نحاول منعهم من العودة». وشدد وزير الخارجية النمساوي على أن زيارته «تأتي لتأكيد الدعم الاوروبي في مواجهة داعش».

علاقات

بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم مع وزير الخارجية النمساوي «تعزيز العلاقات في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، وتبادلا الآراء حول مجمل القضايا والتحديات التي تمر بها المنطقة في الوقت الراهن والسبل الكفيلة بوصول المنطقة إلى مرحلة من الاستقرار».

Email