إسرائيل تحمّل الجمهوريين مسؤولية اللغط حول زيارة نتانياهو لواشنطن

ت + ت - الحجم الطبيعي

 حمل سفير إسرائيل في الولايات المتحدة رون ديرمر، الجمهوريين مسؤولية الحادث البروتوكولي المرتبط بزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الكونغرس في مارس المقبل.

وأوضح السفير الإسرائيلي لمجلة «ذي اتلانتيك» أن المحادثات بدأت مطلع يناير الماضي بمبادرة من باينر رئيس المجلس. وأضاف أن القرار النهائي بدعوة نتانياهو اتخذ عشية الإعلان عن الدعوة. وأضاف: «قالوا لي بشكل واضح إنها مسؤولية رئيس المجلس، وإن إدارة البروتوكول لرئيس المجلس يفترض أن تبلغ الإدارة بهذه الدعوة».

خلافات

وتابع السفير الإسرائيلي: «لذلك رأيت أنه من غير المناسب أن أتحدث في الأمر مع الإدارة، وخصوصاً خلال اجتماعي مع وزير الخارجية قبل أن يبلغهم رئيس المجلس»، مشدداً على أن نتانياهو لم يقصد إطلاقاً عدم احترام أوباما بقبوله دعوة باينر. وتحدث عن «خلافات جرت بين رئيس الوزراء (الإسرائيلي) والرئيس (الأميركي)»، لكنه أكد أن نتانياهو «لم يتعمد التقصير في احترام الرئيس، وإذا شعر أحد ما بأن الأمر كذلك فهذا لم يكن بالتأكيد في نية رئيس الوزراء».

وتأتي زيارة نتانياهو بينما يحاول الجمهوريون تمرير قانون عقوبات ضد إيران حتى قبل انتهاء المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي لطهران، وعلى الرغم من تهديد أوباما بتعطيل القرار.

استياء

وكان البيت الأبيض عبر في 21 يناير الماضي عن استيائه من إعلان رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر أن نتانياهو مدعو لإلقاء خطاب في الكونغرس. ولن يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما نتانياهو خلال زيارته لواشنطن، ولم يبلغ الجمهوريون السلطة التنفيذية بذلك إلا قبل مدة قصيرة جداً من خطاب باينر، وهي مخالفة بروتوكولية في ما يتعلق بزيارة رئيس حكومة أجنبي.

Email