عربدة مستوطنين في جنين والاحتلال يهاجم الصيادين قبالة بحر غزة

دعوات في البرلمان الأوروبي لتعليق الشراكة مع إسرائيل

طفل فلسطيني يرتدي زياً عسكرياً ويحمل سلاحه اللعبة في حفل تخريج عسكري في أحد مخيمات حماس بغزة ـــ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب 63 عضواً في البرلمان الأوروبي بتعليق اتفاقية الشراكة الموقّعة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، بسبب سياسات الأخيرة حيال الفلسطينيين، في حين أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق جنوبي جنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، تزامناً مع قيام عشرات المستوطنين بأعمال عربدة خلال تدريبات ومناورات عسكرية شمالي المدينة، في حين هاجمت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة ومنعتهم من الصيد. وفي رسالة مشتركة بعث بها 63 عضواً في البرلمان الأوروبي إلى الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فريديريكا موغريني، طالبوا بتعليق اتفاقية الشراكة الموقّعة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، بسبب سياسات الأخيرة حيال الفلسطينيين.

جرائم حرب

وأشار الموقّعون الذين ينتمون إلى تيارات سياسية مختلفة، إلى استهداف إسرائيل المدنيين الفلسطينيين بشكل متعمد خلال الهجمات الأخيرة على قطاع غزة، مشيرين إلى توثيق منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، في مقدمتها «العفو الدولية»، جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية. وأوضح النواب أن المادة الثانية من اتفاقية الشراكة تنص على أن العلاقات بين الطرفين مرتبطة بمراعاة حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية، مؤكدين أن فشل الاتحاد الأوروبي في إبداء رد فعل مناسب على الانتهاكات الإسرائيلية، يبعث رسالة إلى تل أبيب مفادها أنه سيجري التسامح حيال الانتهاكات.

وذكر النواب أن الموقف الأوروبي الضعيف حيال الانتهاكات الإسرائيلية لا ينسجم مع العقوبات المفروضة على دول أخرى من قبل الاتحاد الأوروبي، مستشهدين بالعقوبات المفروضة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، مطالبين بتعليق فوري لاتفاقية الشراكة مع إسرائيل حال عدم التزامها بالقانون الدولي.

اقتحام وعربدة

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سيلة الظهر جنوب مدينة جنين، وسيرت آلياتها في أزقتها وشوارعها في خطوة استفزازية، ما تسبب في اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة المعدنية والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين بحالات الاختناق. وفي سياق متصل، نفذ عشرات المستوطنين، تحت حراسة وحماية قوات الاحتلال أمس، تدريبات ومناورات عسكرية على مدخل قرية الجلمة شمال جنين، وأربكوا عملية تنقل الفلسطينيين من وإلى القرية. وذكر سكان من الجلمة حسب «وفا» أن المستوطنين مدججون بالسلاح، وقد تلقوا تدريبات حول كيفية ملاحقة واعتقال شبان والتصدي لهم، وأنه تخلل التدريب تنفيذ أعمال العربدة في سهل القرية.

استهداف الصيادين

إلى ذلك، هاجمت زوارق بحرية إسرائيلية، صباح أمس، مراكب صيادين فلسطينيين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة ومنعتهم من الصيد.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» عن أحد الصيادين أن زوارق الاحتلال هاجمت الصيادين وقواربهم بإطلاق النار عليهم قبالة بحر منطقة السودانية، وأجبرتهم على مغادرة البحر وهم في مساحة الصيد المسموح بها، وهي ستة أميال بحرية، وأعطبت أحد مراكب الصيد.

Email