موقف

علماء موريتانيون ينسحبون من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلن علماء موريتانيون أعضاء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الانسحاب من الاتحاد بعد قرار العالم الموريتاني عبدالله ولد بيه الانسحاب منه. واوضح العلماء أن قرارهم جاء على خلفية قرار العالم الموريتاني المعروف الشيخ عبدالله ولد بيه النائب السابق لرئيس الاتحاد الانسحاب منه، وانسجاما مع اجتهاده القاضي بوأد «فتنة المسلمين وإطفاء الحريق بينهم؛ قبل تحقيق وتبيان الموقف الشرعي مما يدور بينهم».

ووقع على رسالة بهذا الموقف: رئيس المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، العالم محمد المختار ولد امبالة، ورئيس حزب الفضيلة، الشيخ عثمان ولد الشيخ أبو المعالي، ومستشار الوزير الأول سابق، د. اسلمو ولد سيدي المصطف، ورئيس جائزة شنقيط أبوبكر ولد أحمد، ورئيس المجلس الدستوري سابقا، القاضي عبدالله ولد اعل سالم، ومدير معهد «اقرأ»، أحمدو ولد الراظي، وإمام الجامع العتيق في كيفة، الإمام يسلم ولد أحة، والفقيه سعدنا ولد اعل سالم الأمين العام الأسبق للمجلس الإسلامي الأعلى والأستاذ بجامعة شنقيط العصرية.

وشيخ محظرة، الشيخ افاه ولد البشير، والقاضي السابق المصطفى ولد محمد، وشيخ محظرة، أحمدو ولد سيد يحيى. تجدر الإشارة إلى أن من ضمن الموقعين من ليسوا أعضاء في الاتحاد لكنهم شاطروا الأعضاء في موقفهم.

 وأصدرت رابطة علماء موريتانيا التي يرأسها العالم حمدا ولد التاه بيانا تضامنت فيه مع ولد بيه ودعمت اجتهاده؛ وتبعها اتحاد الأئمة الموريتانيين الذي يرأسه الإمام ولد امحود ببيان مشابه قبل أيام. ويرأس ولد بيه منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في أبوظبي.

Email