شركات الطيران الإماراتية تعلق رحلاتها إلى بغداد

«الخارجية» تستدعي سفير العراق بشأن حادث فلاي دبي

صورة أرشيفية تظهر طائرة لـ"فلاي" أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استدعت وزارة الخارجية سفير جمهورية العراق لدى الدولة، وأعربت له عن القلق الشديد من حادثة تعرض إحدى طائرات شركة «فلاي دبي» إلى إطلاق نار بمطار بغداد الدولي، فيما علقت جميع شركات الطيران الوطنية: طيران الإمارات والاتحاد للطيران وفلاي دبي والعربية رحلاتها من والى بغداد بعد الحادثة، بناء على تعليمات من الهيئة العامة للطيران المدني حرصا على سلامة وأمن الركاب.

وأبدى وكيل وزارة الخارجية محمد مير عبد الله الرئيسي خلال لقائه سفير جمهورية العراق لدى الدولة موفق مهدي عبود، قلق دولة الإمارات الشديد من حادثة تعرض إحدى طائرات شركة «فلاي دبي» رحلة رقم «إف زد 215» إلى إطلاق نار بمطار بغداد الدولي والمتجهة من دبي إلى بغداد.

تحقيق شامل

وطالبت الخارجية السلطات العراقية بإجراء تحقيق شامل لمعرفة كافة الملابسات المحيطة بحادثة إطلاق النار على طائرة «فلاي دبي» وكذلك ضرورة الحرص على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الاتفاقيات الدولية فيما يتصل بسلامة الطيران المدني وتوفير الضمانات والحماية اللازمة.

تعليق رحلات

في الأثناء، علقت جميع شركات الطيران الوطنية (طيران الإمارات والاتحاد للطيران وفلاي دبي والعربية) والتي تسيّر نحو 25 رحلة أسبوعياً نحو بغداد جميع رحلاتها من وإلى العاصمة العراقية بعد إطلاق النار على طائرة تابعة لشركة فلاي دبي .

وأكدت «فلاي دبي» التي علقت الرحلات الى بغداد. في بيان انه وبعد وصول رحلة فلاي دبي رقم «إف زد 215 » إلى مطار بغداد الدولي يوم الإثنين الموافق 26 يناير، «تم اكتشاف ضرر في الطائرة ناتج عما يبدو أنه طلق ناري من سلاح صغير وهبطت الطائرة بسلام وتم إنزال المسافرين عبر الجسر بشكل طبيعي»، وأضاف البيان أنه «لم تكن هناك حاجة لأي عناية طبية في المطار، وتم توفير طائرة بديلة للمسافرين إلى دبي في وقت لاحق، والتحقيق جارٍ لمعرفة أسباب الحادث».

طلقة طائشة

وأشار البيان إلى أن «التحقيق جار لمعرفة أسباب الحادث وتعمل فلاي دبي مع السلطات المعنية لفهم ملابسات وأسباب الضرر الذي أصاب طائرتها»، وأكد البيان ان «النتائج الأولية للتحقيق تظهر أن هذا الضرر ناتج عما يبدو أنها طلقة من سلاح ناري صغير، كما وردت معلومات أولية تشير إلى احتمال أن تكون هذه الطلقة طائشة وغير مقصودة».

وأوضحت الشركة أنها ألغت رحلاتها إلى بغداد حتى 28 يناير التزاماً بالتوجيهات الأمنية الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، وهي تقوم بالتنسيق مع السلطات المعنية في الوقت الحالي. وأشارت الى أنه يمكن للمسافرين الذين قاموا سابقاً بشراء تذاكر سفر إلى بغداد تغيير حجزهم إلى رحلات متجهة إلى وجهاتنا الأخرى في جمهورية العراق، أو استرجاع قيمة تذاكرهم.

طيران الإمارات

في الأثناء وبناء على تعليمات من الهيئة العامة للطيران المدني وحرصا على سلامة وأمن الركاب. أعلنت طيران الإمارات تعليق كافة رحلاتها من والى العاصمة العراقية لأسباب تشغيلية واعتبارات السلامة، وذلك اعتباراً من 26 يناير الجاري وحتى إشعار آخر. في حين تستمر الرحلات إلى كل من أربيل والبصرة كالمعتاد وفق الجدول المقرر.

وقال الناطق باسم الناقلة إن «طيران الإمارات ومع التزامها القوي نحو عملائها في العراق، تأمل استئناف رحلاتها إلى بغداد فور أن تسمح الظروف التشغيلية بذلك». وقد قام فريق خدمة العملاء بالاتصال مع العملاء الذين تأثروا بإلغاء الرحلات لترتيب إجراءات سفر بديلة لهم.

وأوضح أن «طيران الإمارات وإذ تعتذر عن أي إزعاج تسبب به هذا الإجراء، فإنها تؤكد على أنها تضع سلامة عملائها وطاقمها وطائراتها على رأس قائمة أولوياتها، كما تطلب من عملائها متابعة أوضاع الرحلات من خلال موقعها الشبكي».

«الاتحاد للطيران»

من جهتها أعلنت «الاتحاد للطيران» أنه والتزاماً بالحظر الذي فرضته الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات على العمليات التشغيلية المتجهة إلى ومن بغداد لأسباب أمنية، «قامت الناقلة بإيقاف جميع رحلاتها المتجهة إلى العاصمة العراقية بمفعول فوري وذلك حتى إشعار آخر». وأشارت الشركة في بيان لها أمس إلى أن الاتحاد للطيران تولي «الأولوية القصوى دائما لسلامة مسافريها وموظفيها وستواصل العمل بشكل وثيق مع الهيئات المعنية لمراقبة الأوضاع الأمنية قبل إعادة تشغيل رحلاتها إلى بغداد».

وتوفّر الاتحاد للطيران الخيارات التالية لضيوفها الذين قاموا بشراء تذاكرهم في وقت سابق للسفر إلى ومن بغداد خيارات عدة منها إلغاء أو استرجاع ثمن التذكرة من دون رسوم، سواء تم استخدامها بالكامل أو بشكل جزئي. علما بأنه سيتم احتساب المبلغ المسترد من ثمن التذكرة المستخدمة جزئيا على أساس الأميال المقطوعة بالنسبة والتناسب. كما سيعفى الركاب من أي رسوم خاصة بإلغاء أو استرجاع التذاكر ومن رسوم الخدمة، علما بأنه لا يمكن تغيير الوجهة أو نقل الحجز إلى شركات طيران أخرى.

كما أعلنت العربية للطيران تعليق رحلاتها إلى بغداد وفقا لتعليمات العامة للطيران المدني في الدولة.

وفيما علقت ايضــا شركة طيــران الشرق الاوسط اللبنانية رحـــلاتها الـــى بغداد، اعادت الخطــوط الجــوية التــركية او الملكية الأردنية جدولة رحلاتها.

تحقيق نيابي

من جهة أخرى اعلنت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أنها تقوم بصدد استدعاء الجهات الأمنية المسؤولة عن مطار بغداد الدولي، للتحقيق بشأن تعرض الطائرة الإماراتية لإطلاق نار، حسب عضو اللجنة النائب عن كتلة الأحرار ماجد الغراوي.

من جهته أكد الناطق باسم عمليات بغداد العميد سعد مع أن الحادث الذي تعرضت له طائرة شركة «فلاي دبي» هو عرضي، مبينا ان الحادث لن يؤثر على رحلات الطيران، فيما أشار الى أن مطار بغداد مؤمن 100 في المئة.

Email