أردوغان لا يريد «كردستان» في سوريا

أكراد تركيا يحتفلون في ديار بكر بتحرير عين العرب ا.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن تركيا لا تريد منطقة كردية خاضعة لحكم ذاتي في سوريا على غرار تلك القائمة في العراق، وذلك غداة سيطرة المقاتلين الأكراد على عين العرب السورية وطرد مقاتلي «داعش» منها، بينما نزل آلاف الأكراد إلى شوارع المدن الرئيسية في تركيا للاحتفال بالنصر، مع وقوع بعض الاشتباكات مع الشرطة التي حاولت فض الاحتفالات.

وقال اردوغان امام مجموعة صحافيين في الطائرة التي اقلته إلى انقرة في ختام جولة في افريقيا حسب ما نقلت الصحف التركية امس: «لا نريد تكراراً للوضع في العراق، شمال العراق. لا يمكننا الآن ان نقبل نشوء شمال سوريا».

مصدر مشاكل

وأضاف اردوغان كما نقلت عنه صحيفة حرييت «يجب ان نحافظ على موقفنا حول هذا الموضوع والا فسيكون شمال سوريا مثل شمال العراق. هذا الكيان سيكون مصدر مشاكل كبرى في المستقبل».

وكان اردوغان وصف الحزب الكردي الرئيسي الذي كان يخوض المعارك ضد تنظيم «داعش» بـ«الإرهابي» على غرار حزب العمال الكردستاني الذي يخوض حربا مسلحة منذ 1984 على الأراضي التركية.

ودافع اردوغان مرة جديدة امام الصحافيين عن فكرته اقامة «منطقة حظر جوي» و«منطقة امنية» على الحدود السورية مجددا معارضته الشديدة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال: «هدفنا هو النظام. مع النظام الحالي لا يمكن ان يستمر شيء في سوريا» منتقدا موقف واشنطن «عدم استهداف النظام بشكل مباشر».وأضاف اردوغان «لا يمكننا التوصل إلى حل عبر هذه الطريقة. وسيحصل في سوريا تحديدا ما حصل في العراق» اي اقامة منطقة حكم ذاتي رغم ان تركيا تقيم علاقة تعاون وثيقة مع اكراد العراق.

احتفالات

وكما حصل في سوريا فإن هزيمة تنظيم «داعش» في كوباني تركت مشاعر فرح في جنوب شرق تركيا على الحدود مع العراق وسوريا وحيث تقيم غالبية كردية.

من جهة اخرى ذكر ناشطو الإعلام الاجتماعي أن آلاف الاكراد خرجوا إلى الشوارع في ديار بكر، أكبر مدينة كردية في جنوب شرق تركيا. حيث أطلق المحتفلون الألعاب النارية ولوحوا بأعلام حزب العمال الكردستاني المحظور، الذي على صلة بوحدات حماية الشعب الكردي.

وفي اسطنبول، احتشد الأكراد في شارع الاستقلال، وهو شارع التسوق الرئيسي في وسط المدينة، للغناء والرقص وقرع الطبول، مرددين عبارات «كردستان سوف تكون مقبرة لداعش». وفرقت الشرطة المحتفلين، مهددة باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.

Email