بينهم القياديان البارزان الزنداني وطعيمان

مقتل 3 من عناصر القاعدة في غارة طائرة من دون طيار

يمنيون يحتشدون قرب السيارة التي استهدفها الطيران الأميركي بلا طيار أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل قياديان بارزان وعنصر آخر من تنظيم القاعدة في قصف جوي بطائرة من دون طيار أميركية في منطقة بين شبوة ومأرب شرق اليمن. وقالت مصادر يمنية إن عبدالعزيز الزنداني، الذي يعرف أيضاً باسم عبدالعزيز الصنعاني، ومحمد قائد طعميان قتلا أمس، بقصف من طائرة من دون طيار أميركية في منطقة حريب مأرب. وأشارت إلى أن رجلاً ثالثاً قتل ويدعى أيمن النجدي. وأضافت المصادر أن الضربة وقعت على سيارة كانت تقل الزنداني وطعيمان والنجدي. وتعد هذه أول ضربة أميركية بطائرة من دون طيار عام 2015م.

وتأتي الضربة غداة إعلان الرئيس الأميركي باراك اوباما تصميمه على مواصلة مكافحة القاعدة في هذا البلد رغم الفوضى السياسية فيه. وقالت المصادر إن الغارة استهدفت آلية تسير في منطقة صحراوية بين محافظتي مأرب وشبوة شرق العاصمة صنعاء.

ويخشى مسؤولون أميركيون أن يكتسب تنظيم القاعدة قوة بسبب استمرار الفراغ السياسي مما سيجعله قادراً على شن المزيد من الهجمات على الغرب مثل هجوم عنيف على باريس في السابع من هذا الشهر أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عنه.

وكان مسؤول محلي قال في وقت سابق لوكالة رويترز إن مسلحي تنظيم القاعدة هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش في جنوب اليمن فقتلوا جندياً وأصابوا اثنين آخرين. وقُتل اثنان من المسلّحين أيضاً. ووقع تبادل إطلاق النار على مشارف مدينة المحفد في محافظة أبين، حيث تقاتل القوات الحكومية منذ سنوات تنظيم القاعدة في جزيرة العرب جناح التنظيم المتشدد في اليمن.

دراجة نارية

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الألمانية إن مسلحاً يشتبه في انتمائه لتنظيم القاعدة يستقل دراجة نارية أطلق النار على الشرطي في قطاع الدوريات عبد العزيز الحارثي خلال مروره في أحد شوارع مدينة إب عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته ما أدى إلى مقتله على الفور. وأشار المصدر إلى أن المسلح تمكن من الفرار بعد قيامه بعملية الاغتيال، من دون أن تعلن أية جهة مسؤوليتها عن هذه العملية.

في الوقت نفسه، قتل جندي وأصيب أربعة آخرون في هجوم شنه مسلحون يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة على موقع عسكري بمدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين.

وأكدت مصادر إعلامية أن المسلحين هاجموا موقعاً عسكرياً في منطقة خبر المراقشة، وأسفر الهجوم عن سقوط قتيل وإصابة 4 من أفراد الموقع. وأضافت المصادر ان الهجوم أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بمدرعتين عسكريتين تابعتين للموقع.

وقال مصدر أمني إن «مسلحين من تنظيم القاعدة هاجموا الموقع العسكري في حصن سعيد بوادي موجان بالأسلحة المتوسطة، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين». وأشار المصدر إلى أن اللجان الشعبية المساندة للجيش ألقت القبض على أربعة من المسلحين وسلمتهم إلى مقر اللواء.

Email