أمن

دبلوماسيون لـ«البيان»: العرب سيلعبون دوراً محورياً في حل الأزمة اليمنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شدد دبلوماسيون مصريون، على أهمية الدور الذي تلعبه الدول العربية، في ما يتعلق بحل الأزمة اليمنية، لا سيما الدور الخليجي والمصري، واصفين إياه بـ«الدور المحوري»، خاصة في ظل التهديدات الواسعة للأزمة على المنطقة بأكملها.

وأكد الأمين العام المساعد السابق للبرلمان العربي السفير طلعت حامد، في تصريحات خاصة لـ«البيان»، أهمية التحرك الخليجي، في ما يتعلق بالأزمة اليمنية، لاسيما مع استشعار دول المنطقة (خاصة الدولة الخليجية) للخطر الذي يهدد المنطقة، سواء عن طريق الملاحة في مضيق باب المندب أو التهديد الإيراني. وأوضح أن «الوضع في اليمن هو نتيجة المؤامرة الإيرانية، التي تحاك ضد اليمن والعالم العربي ككل»، مقترحًا في السياق ذاته أن تقوم الدول العربية بالتحرك لحماية ما تبقى من اليمن، وحمايتها من شبح التقسيم الذي يطاردها.

من جانبه ذكر الرئيس السابق لمكتب رعاية المصالح المصرية في إيران السفير محمود فرج، أن قرار الرئيس اليمني بالاستقالة كان صائبًا، لا سيما أن الحوثيين كانوا يستغلون منصبه للحصول على تسهيلات لإحكام قبضتهم على مفاصل الدولة، موضحًا في تصريحات خاصة لـ«البيان» أن« جميع الاحتمالات في اليمن لا تبشر بالخير، لا سيما أن السلاح منتشر في البلاد بصورة كبيرة، وهو ما يبشر بنشوب حرب أهلية واسعة ومواجهات عسكرية لا مفر منها».

وشدد بدوره على أهمية الدور المصري والتعاون مع دول الخليج؛ لحلحلة الأزمة اليمنية وخروجها من المأزق، لا سيما مع دفع الحوثيين للسيطرة على مضيق باب المندب، وهو ما يهدد بدوره المصالح الخليجية، والمصرية في المنطقة.

Email