" بوكو حرام" تسيطر على مونغونو شمال شرقي نيجيريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

 سيطر مسلحو حركة «بوكو حرام» أمس على بلدة مونغونو شمال شرقي نيجيريا بما في ذلك قاعدة عسكرية، بعد معركة ضارية مع القوات الحكومية، وفق ما أفاد مصدر أمني. وقال ضابط عسكري بارز طلب عدم الكشف عن هويته: «مونغونو سقطت، مونغونو سقطت». واضاف: «لقد قاتلناهم طوال الليل، ولكنهم سيطروا على البلدة، بما في ذلك الثكنات العسكرية المتواجدة فيها».

واكد مصدر امني آخر ان المسلحين الإسلاميين سيطروا على المدينة الواقعة على بعد نحو 137 كلم شمال مدينة مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو. وقال: «صحيح ان قواتنا خسرت مونغونو لحركة بوكو حرام، الذين سيطروا على البلدة والثكنات العسكرية، اضطرت قواتنا الى الانسحاب بعد ان قاتلت الإرهابيين لساعات عدة. فقد هجموا بكامل قوتهم، وفي النهاية تغلبوا على رجالنا».

واشار الى ان الجنود يبذلون جهودا لاستعادة البلدة والثكنات. وأضاف: «نخشى الآن ان تكون عائلات بعض رجالنا محتجزة في الثكنات، وبالطبع نخشى على السكان المحليين من رجال ونساء واطفال، الذين يحتاجون الى انقاذ..

كما ان لدينا هناك معدات قتالية، وسيكون من الخطر ان نتركها تحت رحمة الإرهابيين». في السياق، أكّد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وصل نيجيريا، إنّ الولايات المتحدة مستعدة لبذل مزيد من الجهود لمساعدة نيجيريا على هزيمة مسلحي «بوكو حرام»، متعهدا بمواصلة دعم واشنطن لمكافحة التمرد. ودان كيري الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعة «بوكو حرام».

وقال خلال زيارته لاغوس: «سنواصل بكل تأكيد دعم الجيش النيجيري في هذا القتال. ان بوكو حرام تواصل قتل عشرات المدنيين الأبرياء». واضاف ان بلاده ملتزمة بعمق مع نيجيريا مضيفا: «نحن مستعدون للقيام بالمزيد». وأعلن كيري، ان اجراء انتخابات في اجواء سلمية امر حاسم بالتأكيد لنيجيريا، معتبرا ان احترام الجدول الزمني للانتخابات ضروري.

Email