اطلاق نار في صنعاء وارجاء الاجتماع العاجل للبرلمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

سمع دوي اطلاق نار الاحد في صنعاء التي تجوبها دوريات التابعة للحوثيين في ظل اشتداد الازمة في هذا البلد الحليف لواشنطن وحيث قدم الرئيس والحكومة استقالتهما.

وامعانا في الاضطراب، ارجىء مجددا اجتماع للبرلمان كان مقررا الاحد بعد استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي. وافاد محيطون بالرئيس ان البرلمان رفض هذه الاستقالة.

واليمن الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في حربها على القاعدة، بات منذ الخميس من دون رئيس للجمهورية ولا رئيس حكومة على اثر استقالة الرئيسين تحت ضغط الميليشيات الشيعية في جماعة انصار الله التي تسيطر على كل العاصمة تقريبا.

ومن المحتمل ان تؤثر الاستقالة في الجهود التي يبذلها الحليف الاميركي الكبير في مكافحة تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الذي تعتبره واشنطن اخطر الشبكات التي تدين بالولاء للقاعدة.

وفي هذا السياق، اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الحرب على القاعدة في اليمن تبقى اولوية للولايات المتحدة رغم الفوضى السائدة في هذا البلد.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مشترك في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ان "اولويتنا هي الابقاء على الضغط على القاعدة في اليمن وهذا ما نقوم به".

واضاف "قرأت مقالات تفيد ان انشطتنا في مكافحة الارهاب تم تعليقها: هذا غير صحيح". وقال ايضا "سنواصل ضرب اهداف مهمة داخل اليمن وسنبقي على الضغط الضروري لضمان امن الاميركيين".

ومنذ 2009، شنت الولايات المتحدة اكثر من 110 ضربات جوية في اليمن، والقسم الاكبر منها بواسطة طائرات من دون طيار، بحسب تعداد نشرته مؤسسة نيو اميركا. وفي 2011، قضى الاميركيون على الامام الاميركي اليمني انور العولقي المسؤول عن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الذي نشا من دمج فرعي القاعدة في السعودية واليمن.

وكررت الولايات المتحدة القول الخميس انها ستبقي سفارتها مفتوحة في صنعاء مع خفض عدد افراد طاقمها في الوقت نفسه.

واذ اشار الى قلقه حيال "ما كان على الدوام حكومة مركزية هشة"، دعا الرئيس الاميركي كافة الاطراف المعنية الى احترام العملية الدستورية و"اللجوء الى وسائل سياسية بدلا من العسكرية لحل خلافاتهم".

وقال اوباما ايضا ان "اليمن لم يكن على الاطلاق ديموقراطية تامة او جزيرة استقرار"، مشيرا الى ان مكافحة الارهاب يجب ان تجري في دول مضطربة اساسا.

واوضح ان مكافحة تنظيم القاعدة في اليمن تمثل "عملية عسيرة".

الى ذلك، قال شهود في صنعاء ان مسلحين من الحوثيين اطلقوا النار في الهواء اليوم لتفريق بداية تظاهرة مناهضة امام جامعة صنعاء غداة مسيرة احتجاجية كبيرة ضد وجودهم في العاصمة.

وقال شهود ان المسلحين هاجموا صحافيين ومنعوهم من تصوير فرار عشرات المتظاهرين.

 

Email