وصول السيسي وعبدالله الثاني والسبسي وهولاند وكاميرون ومدفيديف وظريف

كبار قادة العالم يعزون الملك سلمان في الرياض

السيسي لدى وصوله إلى العاصمة السعودية - أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

توافد كبار قادة العالم إلى العاصمة السعودية الرياض أمس لتقديم واجب العزاء في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف..

حيث استقبل خادم الحرمين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيريه التونسي الباجي قايد السبسي، والفرنسي فرانسوا هولاند والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، فضلاً عن رئيسي الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والروسي دميتري مدفيديف ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

لقاء

والتقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض أمس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي وصل لتقديم واجب العزاء وتهنئة خادم الحرمين بمبايعته والبحث في عدد من الأمور المهمة. وأكدت الرئاسة المصرية أن لقاء خادم الحرمين والسيسي، الذي اجتمع كذلك بولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، «تم فيه التأكيد على خصوصية العلاقات المصرية السعودية ومتانة الروابط بين الشعبين الشقيقين..

والعمل على تعزيز التعاون في المرحلة القادمة، ولاسيما في ضوء التحديات الكبيرة التي تواجه الأمتين العربية والإسلامية والدور المهم الذي يلعبه البلدان في محيطهما الإقليمي وعلى الصعيد العالمي، الأمر الذي يستدعي ضرورة استمرار التشاور بين الجانبين تحقيقاً للمصالح القومية للأمة العربية واستكمالاً لخطوات الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز».

والتقى السيسي كذلك على انفراد ولنحو ثلاثة ارباع ساعة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي وصل ايضا الى الرياض لتقديم التعازي والتقى خادم الحرمين وولي عهده وولي ولي العهد، كما التقاهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز معزيين بالوفاة ومهنئين بالبيعة.

بدوره، أعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لخادم الحرمين وولي عهده وولي ولي العهد عن تعازيه. واستذكر عبدالله الثاني «مواقف الفقيد الكبير الحافلة بالخير والعطاء وخدمته لوطنه وأمته العربية والإسلامية، والدفاع عن قضاياها العادلة وتعزيز وحدة الصف والتضامن العربي، ومساندته ودعمه للأردن»، مشدداً على أن العلاقات «ستبقى راسخة ومتجذرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز».

تعازٍ متفرقة

كما قدم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي والعراقي فؤاد معصوم والفلسطيني محمود عباس والموريتاني محمد ولد عبدالعزيز ونظراؤهم الأوكراني بيترو بوروشينكو والأفغاني أشرف غني والسنغالي ماكي سال والغابوني علي بونغو ونديمبا ونائب الرئيس الهندي محمد حامد أنصاري ورئيس وزراء روسيا دميتري مدفيديف والمجر فيكتور أوربان ونائب رئيس الوزراء الصيني يانغ جيه تشي..

وملك إسبانيا فيليب السادس وشقيق ملك المغرب الأمير مولاي رشيد والوفد المرافق لهم واجب العزاء لخادم الحرمين والأمير مقرن والأمير محمد بن نايف وهنأوهم بالبيعة. وأيضاً، استقبل خادم الحرمين وفداً إيرانياً كبيراً ترأسه وزير الخارجية محمد جواد ظريف لتقديم واجب العزاء في وفاة الملك عبدالله والتهنئة بالبيعة.

زيارة أوباما

بالتوازي، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الاميركي باراك اوباما سيتوجه بعد غدٍ الثلاثاء إلى الرياض لتقديم تعازيه مختصراً بذلك زيارته للهند التي يصلها اليوم الأحد. ولكي يتمكن من ذلك، عدل اوباما وزوجته عن زيارة تاج محل الذي كان ضمن برنامجه. وكان من المفترض ان يقوم نائبه جو بايدن بتمثيل الولايات المتحدة. وفي وقتٍ لاحق، هاتف أوباما خادم الحرمين وأعرب عن أحر تعازيه في وفاة الملك عبدالله وهنأ الملك بتوليه مقاليد الحكم. وجرى خلال الاتصال «التأكيد على متانة علاقات التعاون بين البلدين».

Email