مجلة الإرهابيين نسبت إليه توقعه القتل

«داعش» ينشر مقابلة مع الطيار الكساسبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نشر تنظيم داعش ما قال إنها «مقابلة» مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي اسره الأسبوع الماضي اثر سقوط طائرته المقاتلة في شمال سوريا، وذلك في مجلة شهرية ينشرها التنظيم باللغة الانجليزية.

وعرضت مجلة «دابق» التي تنشر على منتديات الكترونية، في عددها السادس الصادر اول من أمس، صورة للكساسبة بزي برتقالي اللون، يشابه ذاك الذي ارتداه رهائن اجانب اعدمهم التنظيم خلال الأشهر الماضية.

ووقع الكساسبة (26 عاماً) في الأسر اثر سقوط طائرته المقاتلة من طراز «اف-16» قرب مدينة الرقة معقل التنظيم في شمال سوريا، في اول حادث من نوعه منذ بدء التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة توجيه ضربات جوية ضد التنظيم في سوريا والعراق.

ونقلت المجلة عن الطيار قوله ان مقاتلته اصيبت بصاروخ حراري فوق الرقة، وهي الرواية التي قدمها التنظيم المتطرف حول سقوط المقاتلة.

إلا أنه سبق للولايات المتحدة والأردن نفي اسقاط المقاتلة بصاروخ، في حين اكدت عمّان انه من غير الممكن تحديد سبب السقوط لتعذر الوصول إلى حطام المقاتلة.

رواية السقوط

ونسب التنظيم إلى الكساسبة قوله: «طائرتي أصيبت بصاروخ حراري سمعت وأحسست بالصاروخ، الطيار الأردني الآخر في المهمة، صدام مارديني، تواصل معي من طائرته، وقال لي إنه يرى الدخان يتصاعد من المحرك وتحققت من الأنظمة التي أشارت لي بأن المحرك يحترق وقد تضرر وبدأت الطائرة بالانحراف عن مسارها عندها قفزت خارج الطائرة، وهبطت في نهر الفرات بمظلتي وعلق مقعدي وظللت مقيداً إلى أن قبض علي».

ونقلت عن الكساسبة ان دوره يوم سقوط الطائرة، كان تدمير اي دفاعات جوية قد تؤثر على عمل المقاتلات الحربية.

وشكل اسر الطيار مادة دعائية مهمة للتنظيم الذي نشر صورا يوم الاسر، تظهر قيام عناصره باقتياد الطيار، وهم يرفعون رشاشاتهم في الهواء احتفالا. وتوقع الكساسبة في «المقابلة»، ان يقوم التنظيم بقتله.

وكان والد الطيار دعا التنظيم الى الرأفة بنجله، في حين اكدت واشنطن وعمان العمل «بصمت» لضمان عودته سالما الى بلاده.

طبيعة المهمة

وشرح الطيار الأردني بحسب ما نشرته المجلة التابعة للإرهابيين، طبيعة مهامه قبيل سقوط الطائرة: «تم اعلامنا بالمهمة في الساعة الرابعة عصرا ودورنا في هذه المهمة هو مسح المناطق وتوفير تغطية للمقاتلات الأخرى المهاجمة، مسحنا للمنطقة كان يهدف لتدمير أي أسلحة مضادة للطائرات وتوفير تغطية في حال ظهرت طائرات العدو، وبعدها تأتي المقاتلات الأخرى المزودة بأسلحة موجهة بالليزر للقيام بدورها في هذه المهمة».

Email