أبرز الأحداث الخليجية

2014 يشهد الأزمة الأعمق في «مجلس التعاون»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد العام الذي يقترب على طي أيامه الأخيرة أخطر التحديات على وحدته.. حتى جاءت قمة قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة السعودية الرياض لتفتح صفحة جديدة بين دول مجلس التعاون وتكلّلت المساعي التوفيقية خلال الدورة الـ35 للمجلس الأعلى لقادة دول المجلس التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة.

إذ شدّد إعلان الدوحة على ضرورة تأسيس مرحلة جديدة من العمل الجماعي بين الدول الاعضاء لمجابهة التحديات التي تواجه امن دوله واستقرارها وتوفير البيئة الملائمة لرفعة ورفاهية المواطن الخليجي.

ففي 16 نوفمبر، عقد قادة الدول الخليجية اجتماعاً استثنائياً في العاصمة السعودية الرياض واتفقوا خلاله على عودة سفراء المملكة العربية السعودية ودولة الامارات ومملكة البحرين الى دولة قطر.

وفي ما يلي أبرز إنجازات مجلس التعاون خلال الشهور الـ12 الماضية:

 

مجلس التعاون

11 فبراير: هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي وشركة شيزي الشرق الاوسط توقعان في أبوظبي اتفاقية تعاون في مجالات التشغيل والتخطيط للشبكات الكهربائية في اطار دعم الجهود الرامية الى انشاء سوق خليجية وعربية للطاقة.

17 إبريل: وزراء خارجية دول مجلس التعاون يوافقون على آلية تنفيذ وثيقة الرياض.

دول المجلس تتفق على توحيد السياسات فيما بينها بما لا يمس سيادة ومصالح وأمن واستقرار أي منها.

26 أكتوبر: انعقاد الاجتماع الـ12 للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك في الرياض بهدف الإسراع في اصدار الادوات التشريعية المطلوبة لإنفاذ تلك القرارات.

13 أغسطس: الاجتماع التنسيقي الصحي العاجل لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون يوصي بتطوير خطة مكافحة وفحص وعلاج حالات فيروس إيبولا وتفعيل نظم الإنذار المبكر واتخاذ إجراءات احترازية لمواجهة الفيروس.

11 سبتمبر: انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري الإقليمي لبحث موضوع الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في مدينة جدة بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وكل من مصر والأردن وتركيا والعراق ولبنان وأميركيا.

9 ديسمبر: صادقت قمة الدوحة على قرارات وتوصيات وزراء الداخلية بشأن انشاء جهاز شرطة خليجي مقره ابوظبي وتسريع آليات تشكيل القيادة العسكرية الموحدة كما اعتمدت اعلان حقوق الإنسان الخليجي، ودعت إلى استمرار جهود التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء لاسيما ما يتصل بالتكامل الاقتصادي مجددة الموقف الرافض لكل صور التطرف والإرهاب.

دولة الإمارات العربية المتحدة

19 يناير: إقرار قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية يلزم الذكور من فئة الشباب بالتجنيد العسكري فيما يتيح القانون للاناث من فئة الشباب حرية الاختيار.

4 يوليو: تعديل وزاري طال وزارتي التربية والعدل حيث أوكلت حقيبة العدل لسلطان بن سعيد البادي فيما تولي حسين بن ابراهيم الحمادي التربية والتعليم.

9 ديسمبر: محكمة اماراتية تصدر احكاما تراوحت بين المؤبد والبراءة بحق 15 متهما في قضية الانضمام الى تنظيمي جبهة النصرة وأحرار الشام.

27 فبراير: البرلمان الاوروبي يوافق على اعفاء مواطني دولة الامارات من تأشيرة الدخول مع اعطائهم الحق في السفر بحرية في منطقة شينغن.

5 مارس: وزارة الخارجية تقرر اعفاء مواطني 13 دولة في الاتحاد الاوروبي من الحصول على تأشيرة الدخول المسبقة اعتبارا من 15 مارس.

12 مارس: وزارة الخارجية تستدعي سفير العراق وسلمته مذكرة تستنكر فيها تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وما تضمنته من مزاعم حول دعم المملكة العربية السعودية للارهاب.

25 مارس: وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني بدرالدين مختار يعلن اعفاء رجال الاعمال والمستثمرين الاماراتيين من تأشيرة دخول بلاده ومنحهم حرية الاقامة لفترات طويلة بهدف تعزيز النشاط الاستثماري المتبادل.

16 يونيو: الإمارات والسعودية توقعان في أبوظبي اتفاقية ثنائية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة بهدف تطوير أداء قطاع الطاقة في كلا البلدين.

16 يوليو: صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يعلن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ.

المملكة العربية السعودية

3 فبراير: خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يصدر اوامر ملكية تقضي بمعاقبة كل من شارك في اعمال قتالية خارج السعودية بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن 20 سنة.

27 مارس: خادم الحرمين يصدر أمرا باختيار الامير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد في حال خلو ولاية العهد ويبايع ملكا للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد.

10 ابريل: مجهولون يقتلون رجلي أمن برصاص على الحدود بين السعودية واليمن.

15 ابريل: خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يصدر أمرا ملكيا بإعفاء الأمير بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات العامة من منصبه وتكليف الفريق أول الركن يوسف الإدريس.

21 إبريل: أمر ملكي يعفي وزير الصحة عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ويكلف وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه القيام بعمل وزير الصحة إضافة إلى عمله.

14 مايو: خادم الحرمين يصدر أوامر ملكية تتضمن تعيين الأمير خالد بن بندر نائبا لوزير الدفاع وتعيين الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أميرا لمنطقة الرياض.

28 يونيو: إعفاء نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود من منصبه.

14 أكتوبر: مقتل أميركي وإصابة آخر بعد تعرضهما لإطلاق نار شرق مدينة الرياض.

5 نوفمبر: إعفاء وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة من منصبه بناء على طلبه.

21 نوفمبر: المملكة العربية السعودية تتفق مع روسيا على تشكيل لجنة مشتركة خاصة بالإرهاب.

24 نوفمبر: اعتقال 77 شخصا لعلاقتهم بشبكة اجرامية مرتبطة بتنظيم داعش.

7 ديسمبر: اعتقال 135 شخصا بينهم 26 غير سعوديين على ضوء المحاولات المتكررة للنيل من امن الوطن واستقراره من قبل فئات حاقدة ولها ولاءات خارجية.

مملكة البحرين

15 يناير: الحكومة البحرينية تعلن الاتفاق مع الاطراف المعنية بحوار التوافق الوطني على الدخول في مرحلة جديدة من الحوار الوطني ورفع مستوى التمثيل الحكومي فيه.

3 مارس: مقتل ثلاثة من رجال الأمن في انفجار وقع اثناء تصدي قوة حفظ النظام لعدد من الارهابيين في منطقة الدية شمال المنامة. وكان بين الشهداء الثلاثة فقيد الوطن الملازم أول طارق محمد السابي الشحي.

20 مايو: مجلس النواب البحريني يسقط عضوية النائب أسامة مهنا بأغلبية 31 صوتا من أصل 40 نائباً.

22 نوفمبر: عمليات الاقتراع للانتخابات النيابية والمجالس البلدية البحرينية تبدأ وسط تنافس 419 مرشحا منهم 266 في انتخابات مجلس النواب الذي يضم 40 مقعدا.

6 ديسمبر: العاهل البحريني يصدر مرسوماً ملكياً بتشكيل الحكومة الجديدة التي يترأسها الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

دولة الكويت

5 يناير: أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد يفتتح المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لسوريا بمشاركة 69 دولة.

6 يناير: مرسوم اميري بقبول استقالة سبعة وزراء ومرسوم آخر بإجراء تعديل وزاري شمل دخول سبعة وزراء جدد اضافة الى تعديل تعيين اربعة وزراء حاليين.

25 مارس: الشيخ صباح الأحمد يترأس الدورة العادية الـ25 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والتي تعقد للمرة الأولى في الكويت. وشدد البيان الختامي على ان قاعدة التضامن العربي هي السبيل الامثل لتعزيز الامن القومي العربي وتحقيق تطلعات الشعوب والدول العربية في التنمية الشاملة.

27 إبريل: الأمم المتحدة تمنح شهادة تقدير للأمير صباح الأحمد تعبيرا عن تقديرها لدوره في دعم الجهود الإنسانية.

15 مايو: مجلس الأمة يوافق على قبول طلبات الاستقالة من عضوية المجلس المقدمة من النواب رياض العدساني وعبدالكريم الكندري وحسين قويعان وعلي الراشد وصفاء الهاشم.

1 يونيو: صباح الأحمد يصل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في زيارة التقى خلالها مع الرئيس حسن روحاني.

26 يونيو: الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة وفوز المرشحين: محمد ناصر وعبدالله يوسف وفارس العتيبي وأحمد لاري.

29 سبتمبر: مجلس الوزراء يقرر سحب الجنسية من 11 شخصا وفقد الجنسية من سبعة آخرين.

سلطنة عمان

7 يناير: السلطات العمانية تلقي القبض على 200 متسلل من جنسيات مختلفة دخلوا الأراضي العمانية بطريقة غير مشروعة.

21 يناير: السلطات العمانية تلقي القبض على 170 متسللا من جنسيات مختلفة دخلوا البلاد بطريقة غير مشروعة فيما رحلت 250.

16 مارس: السلطات العمانية تلقي القبض على 170 متسللا من جنسيات مختلفة دخلوا السلطنة بطريقة غير مشروعة.

21 مارس: سلطنة عمان وايران توقعان ثلاث اتفاقيات في مسقط تتعلق الاولى باتفاقية مبدئية لمشروع خط انبوب الغاز والثانية تختص بمجال العمل والتشغيل والثالثة تتعلق بالتدريب المهني والاستفادة منه.

19 أغسطس: أصدر البلاط السلطاني بياناً أوضح أن السلطان قابوس بن سعيد خضع لفحوص طبية في ألمانيا، وسوف يتابع هذه الفحوص وفقًا لبرنامج علاجي محدد.

6 نوفمبر: وجّه السلطان كلمة لشعبه بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لليوم الوطني.

دولة قطر

27 فبراير: مقتل 12 شخصاً وإصابة 31 جراء حادث انفجار خزان للغاز وقع بأحد مطاعم العاصمة الدوحة.

11 نوفمبر: أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يصدر أمرا أميريا بتعيين الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائبا له.

5 مارس: المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين تعلن سحب سفرائها من دولة قطر.

27 مارس: القوات المسلحة القطرية توقع في الدوحة مجموعة من الصفقات والاتفاقيات لشراء معدات عسكرية تصل قيمتها الى 87 مليار ريال قطري في اليوم الختامي لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي الرابع للدفاع البحري (ديمدكس 2014).

30 مارس: السلطات القطرية تعتمد اكبر موازنة في تاريخها بقيمة 7ر225 مليار ريال قطري مقابل 218 مليار ريال في الموازنة العام السابق بزيادة قدرها 7.7 مليارات

15 سبتمبر: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يتفقان في الدوحة على إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي، تطوّر في 19 ديسمبر الجاري إلى مجلس للتعاون.

Email