مؤتمر المشرفين يثمِّن انضمام الإمارات إلى لجنة «أونروا» الاستشارية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمَّن مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، في ختام اجتماعه أمس الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية على مدى ثلاثة أيام، انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة والبرازيل إلى عضوية اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «أونروا».

وطالب المؤتمر وكالة الغوث الدولية بالعمل على جلب التمويل اللازم لاستمرار خدمات الطوارئ التي تقدمها إلى اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من جراء استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية الناجمة عن الإجراءات والقيود الإسرائيلية، مثمناً المشاركة العربية في اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا التي عقدت في البحر الميت بالأردن يومي 17 و18 نوفمبر الماضي.

التمويل اللازم

ودعا المؤتمر «الأونروا» إلى تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وأولئك الذين نزحوا خارجها بتقديم الدعم اللازم لهم، ومناشدة المجتمع الدولي مساندة الأونروا في هذه المهمة من خلال مدها بالتمويل اللازم.

وحض الدول العربية على تنفيذ قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دوراته المتعاقبة بالمساهمة بـ7.73 في المئة من مجموع موازنة الأونروا، وذلك للنقص الحاد الذي تعانيه موازنتها، وتداعيات ذلك على خدماتها الأساسية المقدمة للاجئين.

وأدان العدوان الوحشي الإسرائيلي على المعتصمين ضد الجدار العنصري الذي يؤدي إلى استمرار سقوط الشهداء والجرحى منهم، من جراء هذا العدوان الذي شهد أخيراً استشهاد وزير الهيئة العامة الفلسطيني زياد أبو عين لمواجهة الجدار ومقاومة الاستيطان، ودعا المؤتمر المنظمات الدولية إلى التدخل الفوري لإجبار إسرائيل على وقف هذا العدوان الوحشي على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

القدس فلسطينية

وأكد رفضه لكل البرامج والخطط الإسرائيلية الرسمية وغير الرسمية الرامية إلى إعلان القدس عاصمة لدولة إسرائيل، مشدداً على تمسكه بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتُلت عام 1967، وعاصمتها القدس.

ودعا المؤتمر المجتمع الدولي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة بأن القدس هي أرض محتلة، وأي إجراءات بها هي لاغية وباطلة ولا يعتد بها، مشدداً في الوقت ذاته على عروبة مدينة القدس، وعدم شرعية الإجراءات الإسرائيلية الهادفة إلى ضمها وتهويدها وتغيير طبيعتها الجغرافية والديمغرافية.

Email