44 قتيلاً من التنظيم الإرهابي في معارك مع أكراد سوريا

«داعش» يتقهقر من 14 قرية في الأنبار

قوات عراقية قرب خط الجبهة مع داعش في قضاء بلد ــ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

طردت القوات العراقية بإسناد من العشائر تنظيم داعش الإرهابي من 14 قرية غربي الرمادي كما قتل عشرات الإرهابيين في قصف ومعارك جنوب تكريت والموصل، فيما كشفت تقارير أن الولايات المتحدة تستعد لهجوم واسع ضد «داعش» بأسلحة ومركبات مخزونة في دولة الكويت تم استخدامها في أفغانستان. وفي سوريا، قتل 44 عنصراً من التنظيم الإرهابي في اشتباكات مع مقاتلين أكراد في مدينتي القامشلي وعين العرب.

وأعلن آمر فوج شرطة طوارئ ناحية البغدادي التابعة لمحافظة الأنبار، عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم داعش بعملية تحرير 14 قرية غرب الرمادي.

وقال العقيد شعبان برزان العبيدي إن القوات الأمنية من الجيش والشرطة بمساندة فوج طوارئ ناحية البغدادي ولواء 27 التابع للفرقة السابعة وأبناء عشيرة العبيد حررت، صباح اليوم، 14 قرية واقعة في جزيرة البغدادي وقرى جبة.

وأضاف أن القوات الأمنية سيطرت عليها بالكامل وقتلت العشرات من داعش خلال العملية، مؤكداً أن القوات تتقدم بشكل كبير بمساندة التحالف الدولي.

معارك يثرب

في صلاح الدين، أفاد مصدر في قيادة عمليات سامراء بأن 23 عنصراً من «داعش» بينهم قياديون قتلوا بعمليات تطهير ناحية يثرب جنوب تكريت. وأضاف المصدر أن العشرات من داعش أصيبوا ضمن العملية، مشيراً إلى أن التنظيم نقل غالبيتهم إلى الموصل بعجلات مدنية. وقتل في هذه المعارك والي ناحية يثرب بتنظيم داعش المدعو أبو سفيان، في أطراف ناحية يثرب، جنوب قضاء بلد. وشاركت للمرة الأولى طائرات «سوخوي» الروسية بقيادة طيارين عراقيين في قصف تجمعات التنظيم في ناحية يثرب.

وفي الموصل، أفاد مصدر محلي بمقتل أمير داعش في تلعفر، المدعو ياسر سلمان العبيدي والملقب بعبد الرحمن، في منطقة السحاجي، على يد مسلحين مجهولين في مدينة الموصل.

أسلحة أفغانستان

من جهة أخرى، كشفت صحيفة أسترالية، أن الولايات المتحدة تستعد لهجوم واسع ضد «داعش» بأسلحة ومركبات مخزونة في دولة الكويت تم استخدامها في أفغانستان. وذكرت صحيفة «انترناشيونال بيزنز نيوز» الأسترالية إن «المستودع الموجود في الكويت مليء بـ3100 مركبة معظمها مقاومة للألغام وتمت مشاهدتها في العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان والعراق»، مؤكدة أن «مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية كشفوا أن الولايات المتحدة تقوم بتهيئة معدات إلكترونية وغيرها من المواد في مستودعات ميناء الشعيبة في الكويت».

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن تقارير لوسائل إعلام دولية أشارت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها ربما يخططون لشن هجوم عسكري لمساعدة القوات العراقية ومقاتلي البيشمركة لاستعادة الاراضي من تنظيم داعش الارهابي وأن القيادة المركزية الأميركية ستقرر الكيفية التي سيتم بها شحن المعدات والمركبات إلى العراق.

معارك الأكراد

في سوريا، وجه الأكراد السوريون ضربة موجعة للتنظيم الإرهابي، حيث قتل 44 من «داعش» في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا وفي مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبحسب مدير المرصد رامي عبدالرحمن «قتل 30 على الأقل من داعش في معارك مع وحدات حماية الشعب الكردية في قرية أبو قصايب» على بعد نحو 60 كيلومتر جنوب شرق مدينة القامشلي.

وأوضح: «استعادت القوات الكردية في هذا الهجوم الذي شنته فجراً السيطرة على قرية أبو قصايب التي سيطر عليها تنظيم داعش في وقت سابق، وقتل ثلاثة من عناصرها في هذه المعارك». وبحسب المرصد، دخل العشرات من مقاتلي التنظيم إلى ريف الحسكة الشرقي وسيطروا على قرية أبو قصايب، آتين من العراق حيث تراجعوا أمام قوات البشمركة الكردية التي تحقق تقدماً في شمال غرب هذا البلد المجاور.

وفي عين العرب، خاضت «وحدات حماية الشعب» الكردية معارك عنيفة ، قتل فيها 14 عنصراً من التنظيم، ومقاتلًا كردياً واحداً، وفقاً للمرصد.

الطيار الأردني

كذلك، نفت الولايات المتحدة أن يكون التنظيم أسقط مقاتلة أردنية من طراز «اف-16» في شمال سوريا كانت تشارك في عمليات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وذكرت القيادة الأميركية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا أن الادلة تشير بوضوح إلى أن «داعش» لم يسقط الطائرة كما يقول هذا التنظيم الارهابي. ولم يكشف بيان القيادة عن سبب تحطم الطائرة. لكن قائد القيادة الوسطى الجنرال لويد اوستن أكد أن مسلحي «داعش» أسروا قائد الطائرة الأردني.

قذائف كلور

نفت قيادة شرطة قضاء حديثة غربي محافظة الأنبار، سقوط قذائف «غاز الكلور» من قبل تنظيم داعش على ناحية البغدادي غرب الرمادي. وقال مدير شرطة القضاء العقيد فاروق الجغيفي إنه لا صحة للأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن سقوط عدد من قذائف غاز الكلور على الأحياء السكنية في ناحية البغدادي.

وأضاف: أن أربع قذائف هاون سقطت على الحي السكني دون أن توقع خسائر مادية أو بشرية في صفوف القوات الأمنية أو المدنيين.

Email