2014.. محطات بارزة عبر السنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

2014.. محطات بارزة عبر السنة

شهد العام 2014 سلسلة أحداث نوعية، غلبت عليها انتخابات اعتبرت بأنها تاريخية في عدة دول وعلى رأسها تونس، فيما كان التوتر العسكري في أوكرانيا وسوريا وشبه الجزيرة الكورية حاضرا.

 بينما أسدل العام الستار على سلسلة محادثات بين طهران والقوى الكبرى لن تفي إلى تقدم ملموس، حيث تم ترحيل الجلسات إلى يوليو المقبل. كما بقيت مفاوضات التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين معلقة.

 فبراير

1 فبراير: واشنطن ترسل كتيبة مدرعة إلى كوريا الجنوبية في ظل تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

2 فبراير: تايلاند تجري انتخابات عامة مبكرة وسط مقاطعة من حزب المعارضة الرئيسي وجهود من المحتجين المناوئين للحكومة لتعطيل عملية الاقتراع.

 مارس

28 مارس: قمة أميركية سعودية في الرياض بين الرئيس باراك أوباما والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لبحث ملفات المنطقة.

28 مارس: الولايات المتحدة تقدم خلال اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف تقريرا لاصدار قرار ضد سيرلانكا لارتكابها جرائم حرب.

 ابريل

5 ابريل: انتخابات معقدة في أفغانستان افضت بعد سجال سياسي امتد لشهور لاتفاق لتقاسم السلطة حيث تولى اشرف غني رئاسة البلاد فيما تولى عبدالله عبدالله رئاسة الوزراء.

7 ابريل: الهند تجري اضخم انتخابات في العالم، وفاز التحالف الديمقراطي الوطني، بزعامة حزب بهاراتيا جناتا، بأغلبية ساحقة.

29 ابريل: انتهاء الموعد النهائي لمفاوضات التسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل، حيث لم تحرز الوساطة الأميركية بقيادة وزير الخارجية جون كيري أي تقدم.

 مايو

25-26 مايو: المصريون يختارون عبدالفتاح السيسي رئيسا للبلاد في ثالث انتخابات تعددية في تاريخ البلاد، والثانية بعد ثورة 25 يناير.

25 مايو: أوكرانيا تنتخب بيترو بوروشينكو رئيسا للبلاد وسط اخطر أزمة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة، والتي ارتفعت حدتها بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم.

 يونيو

3 يونيو: انتخابات شكلية في سوريا تنتهي بحصول الرئيس بشار الاسد على ولاية ثالثة، مع استمرار الحرب الدائرة في البلاد.

21 يونيو: انتخابات رئاسية في موريتانيا تجدد للرئيس محمد ولد عبدالعزيز لولاية ثانية، وسط تشكيك المعارضة بالنتائج.

يوليو

9 يوليو: اندونيسيا تنتخب محافظ جاكرتا جوكو ويدودو الملقب بـ «جوكوي» رئيسا، والذي يقوم بإدارة أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، بعد تغلبه على منافسه الجنرال السابق برابو سوبيانتو.

15-18 يوليو: برنامج الحكومة البريطانية للمراقبة الشاملة يواجه جلسات فحص دقيق تجريها محكمة مختصة طالبت بها جماعات حقوق مدنية.

 أغسطس

6 اغسطس: بدء مرحلة جديدة تحت الماء في رحلة البحث عن رحلة الطائرة الماليزية المنكوبة رقم «ام.اتش. 370»، التي اختفت في مارس، دون نتائج.

10 أغسطس: أول انتخابات رئاسية مباشرة في تركيا يفوز بها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، عززت سيطرة حزب العدالة والتنمية الحاكم على مقاليد البلاد منذ 2002.

 سبتمبر

18 سبتمبر: الحكومة الاسكتلندية تجري استفتاء شعبيا رفض فيه الناخبون استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة بنسبة 55.42 في المائة.

25 سبتمبر: اختبار لقاح جديد لفيروس ايبولا القاتل الذي اودى بحياة 6070 شخضا ضمن 17145 حالة إصابة مشتبه بها أو إصابة مؤكدة في ثماني دول.

 أكتوبر

اكتوبر: حركة الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ تبدأ باحتلال المنطقة المالية في المدينة بعد قرار بكين وضع قيود على المرشحين للانتخابات.

5 اكتوبر: البرازيل تجري انتخابات رئاسية فازت بها بعد جولة إعادة الرئيسة ديلما روزيف بعد تقدمها بفارق غير كبير على منافسها من يمين الوسط إيسيو نيفيس.

12 اكتوبر: الرئيس البوليفي إيفو موراليس يخوض الانتخابات بعد حصوله على حكم من المحكمة العليا سمح له بالفوز بولاية ثالثة بحسب الدستور الجديد.

12 أكتوبر: القاهرة تستضيف مؤتمرا لإعادة إعمار غزة، والذي حمل تعهدات بـ 5,4 مليارات دولار للفلسطينيين، بعد الحرب الإسرائيلية الشرسة على القطاع.

 نوفمبر

2 نوفمبر: زعماء الانفصاليين في شرق أوكرانيا يجرون انتخابات خاصة على وقع المدافع، في تحدٍ صريح لكييف.

5 نوفمبر: الجمهوريون يلحقون هزيمة قوية بالديمقراطيين، إثر فوزهم على 51 مقعدا في مجلس الشيوخ الأميركي، مع الاحتفاظ بالسيطرة على مجلس النواب.

9 نوفمبر: استفتاء رمزي على استقلال كتالونيا في استشارة شعبية نظمها ناشطون يطالبون بالانفصال عن إسبانيا، وصفته مدريد بأنه فاشل.

24 نوفمبر: انتهاء مهلة المفاوضات النووية بين إيران والقوى العالمية الست، وتأجيل المحادثات إلى يوليو المقبل.

 ديسمبر

14 ديسمبر: نجح مندوبو أكثر من 195 دولة في التوصل إلى اتفاق في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بشأن التعهدات بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك بعد أسبوعين على بدء مفاوضات شاقة.

16 ديسمبر: حركة طالبان ترتكب مذبحة بشعة في بيشاور وتقتل 148 شخصا من بينهم 135 تلميذا، فيما أعادت السلطات تنفيذ عقوبة الاعدام.

22 ديسمبر: السياسي التونسي المخضرم الباجي قايد السبسي يفوز بانتخابات الرئاسة في أول انتخابات رئاسية حرة في البلاد.

Email