جماعة «أنصار الله» تغلق ميناء الحديدة والبنك المركزي

مستشار هادي لـ «البيان»: الحوثيون وصالح يستكملان الانقلاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

وصف مستشار للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إغلاق الحوثيين (حركة أنصار الله) أمس البنك المركزي وميناء الحديدة ومؤسسة الثورة للصحافة بأنه استكمال للانقلاب الذي قاموا به في 21 سبتمبر الماضي بالتعاون مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالسيطرة على صنعاء.

وقال سلطان العتواني لـ«البيان»: من الواضح أن ما يتم الآن هو استكمال للانقلاب الذي تم في سبتمبر بالتعاون بين الحوثيين والرئيس السابق. وأضاف: «حتى على الأرض فيما يسمى باللجان الشعبية فإن الحوثيين يستمدون الدعم المقدم من الرئيس السابق والكل يعرف كم كان لدى الحوثي عند خروجه من صعدة».

إغلاق مؤسسات

وأغلق المسلحون الحوثيون مقر البنك المركزي اليمني بصنعاء، وأغلقوا جميع بواباته ومنعوا دخول أو خروج أي أموال منه.

وكانت مجاميع مسلحة أخرى تتبع الحوثيين منعت مدير ميناء الحديدة من الدخول إلى مقر عمله ما تسبب في احتجاج العاملين في الميناء وتوقفه عن العمل.

وبرر عضو المكتب السياسي لحركة الحوثي، علي القحوم، الإغلاق بالقول: إن من قام بمنع رئيس مجلس إدارة ميناء الحديدة، محمد اسحاق، من الدخول هو المجلس المحلي، لافتا إلى أن اللجان الشعبية حضرت إلى جانب قوات الأمن لحماية الميناء فقط وهي موجودة في الوقت الراهن لحماية الميناء من أي شيء قد يتعرض له. وجاء إغلاق الميناء بعد إطاحة الحوثيين بمحافظ الحديدة صخر الوجيه وتعيين أحد رموز النظام السابق محافظاً لها، وكان القائد العسكري للحوثيين أبو علي الحاكم زار المدينة للميناء وتثبيت المحافظ الجديد.

إلى ذلك اقتحم مسلحون حوثيون شركة «صافر» النفطية، وهي أكبر شركة حكومية للنفط في البلاد وطردوا مدير الشركة ونائبه وأغلقوا مكتبيهما.

العلاقات مع إيران

في الأثناء، قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي: إن العلاقة مع إيران يجب أن تنسجم على أساس القنوات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية بين الدولتين وعلى مستوى الدولة والحكومة وليس على مستوى العلاقة مع الأحزاب أو الجماعات او المليشيات أياً كان اتجاهها أو نهجها.

وأضاف هادي خلال تسلمه أوراق اعتماد السفير الإيراني الجديد لدى صنعاء، سيد حسن: «إيران دولة إقليمية كبيرة ولها مصالح ونحن في اليمن دولة وحكومة نستطيع حماية المصالح المشتركة والاستثمارات»، داعياً إلى الاستثمار في اليمن وتطوير العلاقات على الأساس المتعارف عليه بين الشعوب.

 ميدانياً، قتل ثلاثة جنود وأصيب أربعة آخرون عندما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية أثناء مرورها في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت شرق اليمن. ووفق مصادر محلية فإن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة السحيل وسط مدينة سيئون أثناء مرور السيارة العسكرية، ما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى وأربعة جرحى في صفوف الجنود.

Email