شكري أجرى مباحثات مع مسؤولين عراقيين

بغداد تتطلع لمشاركة مصر في بناء المؤسسات ومواجهة الإرهاب

شكري خلال مباحثاته مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في بغداد ـــ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، أمس، وزير خارجية مصر سامح شكري.

وأكد الرئيس العراقي، خلال اللقاء، تقديره الكامل للدور القومي التاريخي لمصر، وأهمية اللقاء الذي جمعه بالرئيس عبد الفتاح السيسي في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، معرباً عن تطلع بلاده لاستمرار وتعميق المشاركة المصرية في بناء وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة العراقية، حتى تتمكن من مواجهة التنظيمات الإرهابية.

ووفق الناطق باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، فإن شكري نقل للرئيس العراقي رسالة من الرئيس السيسي، تتضمن الإعراب عن تحياته وتقديره للرئيس العراقي، والتعرف على مسار الأوضاع السياسية الداخلية في العراق، والاطمئنان على التوجه نحو تعميق الحوار الوطني وإشراك جميع مكونات الشعب العراقي، بغض النظر عن الانتماء الطائفي أو الديني، بما يعزز وحدة العراق ويدعم قدرة الحكومة على مواجهة التنظيمات الإرهابية، ومن بينها تنظيم داعش، وحتى يعود العراق لممارسة دوره التاريخي والوطني من دون إقصاء لأي فصيل وطني. وشدد شكري، على دعم مصر لجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب.

المصالحة والوفاق

فيما أكد معصوم خلال اللقاء، التزام الحكومة العراقية بتحقيق المصالحة والوفاق الوطني، بمشاركة جميع مكونات الشعب، وعدم إقصاء أي فصيل وطني، مشدداً على أهمية تطوير العلاقات بين العراق ومصر في مختلف المجالات، وبصفة خاصة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأعرب معصوم عن تطلع العراق لاستمرار وتعميق المشاركة المصرية في بناء وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة العراقية حتي تتمكن من مواجهة التنظيمات الارهابية.

والتقى شكري في بغداد نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي الذي أكد على تقديره الكامل لمصر في دعم الدولة العراقية ووحدتها ومساعدتها في حربها ضد الارهاب، باعتبارها الشقيقة الكبرى، منوها بأهمية هذه الزيارة في هذا التوقيت العام.

وكان شكري وصل في وقت سابق أمس إلى العراق في ثاني زيارة له منذ توليه مهام منصبه، حيث يلتقي خلالها كبار المسؤولين العراقيين وممثلي القوى السياسية العراقية المختلفة.

وكان وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري في استقبال شكري في مطار بغداد.

Email