مجلس النواب يستثني الميليشيات من الحوار وتلويح أوروبي بعقوبات

غرفة عمليات مشتركة لقيادة المعارك في ليبيا

عنصران من قوات حفتر في مركبة عسكرية شرق بنغازي ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبدالسلام العبيدي عن تشكيل غرفة عمليات مشتركة للسيطرة على العمليات العسكرية في ربوع ليبيا كافة، وتكليف العميد محمد الأشطر بقيادتها.. تزامنا مع إعلان مجلس النواب استثناء الميليشيات من الحوار، وسط تلويح أوروبي بفرض عقوبات على من يعرقلون حلا سياسيا في البلاد.

ونقلت وكالة الانباء الليبية «وال» عن اللواء العبيدي قوله، في مؤتمر صحافي بطرابلس، إن الغرفة تتكون من القوات العسكرية التابعة لرئاسة الأركان في المناطق العسكرية ومن قادة الدروع، ومن مندوبين عن رئاسة الأركان والهيئات والإدارات المختلفة.

ولفت إلى جاهزية هذه القوات لتنفيذ مهامها، مؤكدا حيادية رئاسة الأركان العامة عن التجاذبات السياسية في البلاد، وأنها مؤسسة عسكرية مهمتها تأمين المواطن والحدود، وإرجاع الموانئ والمطارات والأهداف الحيوية لسيادة الدولة.

وأشار إلى أن رئاسة الأركان العامة طالبت الثوار المنضوين تحتها بتشكيل فريق عمل للحوار مع المؤتمر الوطني العام وحكومة الإنقاذ الوطني، ليكون لهم رأي في الحوار القادم لحل المشاكل السياسية العالقة في ليبيا.

قصف في الغرب

وعلى صعيد المعارك الدائرة غربي البلاد، أفاد شهود عيان باستمرار القصف الجوي على مواقع ميليشيات فجر ليبيا في محيط ابن جواد شرق سرت، وفي أبوكماش وجنوب العجيلات.

وقال الشهود إن سلاح الجو الليبي نفذ أكثر من ثلاث غارات صباح الأربعاء في منطقة ابن جواد وداخل سرت (500 كيلومتر شرق العاصمة).

وفي ذات الصدد، أفاد شهود العيان بأن الطريق الساحلي الرابط بين طرابلس ومصراتة شهد مرورا مستمرا لعربات تقل أسلحة ثقيلة ومتوسطة باتجاه مصراتة.

وكان الناطق باسم أركان الجيش الليبي أحمد المسماري قال إنه من المتوقع أن تعاود الميليشيات هجوماً باتجاه مواقع النفط بعد ورود معلومات مؤكدة عن وصول أرتال من الإمدادات العسكرية للميليشيات بسرت.

عقوبات أوروبية

دوليا، ومع تصاعد المواجهات واقترابها من المناطق النفطية، قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني إن «الاتحاد مستعد للنظر في فرض عقوبات - إذا لزم الأمر - على من يعرقلون حلا سياسيا في ليبيا».

وأضافت موغريني، في بيان، أن «من يقوضون فرص الحل السياسي يهددون بدفع ليبيا بالكامل إلى حرب أهلية، يجب أن يواجهوا عواقب لتصرفاتهم، لا يزال الاتحاد الأوروبي مستعدا لبحث إجراءات جديدة بما في ذلك إجراءات عقابية إذا استدعت الظروف».

تدخل عسكري

في غضون ذلك، دعا رؤساء تشاد ومالي والسنغال الدول الغربية الى «انجاز المهمة» في ليبيا عبر التدخل ضد المعقل المتطرف في جنوب البلاد والذي يهدد منطقة الساحل برمتها. وقال الرئيس التشادي ادريس ديبي، لدى اختتام المنتدى الدولي في دكار حول السلام والامن في افريقيا، ان «ليبيا اصبحت ملاذا للارهاب ولجميع المخربين. ومالي هي النتيجة المباشرة للدمار والفوضى في ليبيا، وبوكو حرام ايضا»، مشيرا بذلك الى الجماعة المسلحة في شمال نيجيريا التي تنتهك حدود هذا البلد.

Email