ظهور«الدودة الحلزونية» في مناطق قرب دمشق

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور مرض الدودة الحلزونية لأول مرة قرب دمشق في مناطق تحت سيطرة المعارضة نتيجة تدمير النظام السوري للشبكة الصحية عبر القصف اليومي العنيف على المناطق الآهلة بالسكان.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن ثلاثة جرحى على الأقل أصيبوا قرب دمشق بمرض مداري ينتشر عن طريق الذباب لم يظهر من قبل في سوريا، ويطلق عليه «الدودة الحلزونية».

ويرجع انتشار مرض الدودة الحلزونية (النغف) إلى تدهور النظام الصحي ومستوى مياه الشرب. وقالت المنظمة إن هذا المرض لا يهدد الحياة لكن ظهوره مؤشر على ما آلت إليه الأوضاع الصحية المتردية.

وقدرت المنظمة أن نحو 300 ألف شخص في المناطق الريفية جنوبي دمشق يعيشون من دون مياه شرب اثناء انقطاع الإمدادات نظراً لأن الآبار حولت إلى شبكة لإمداد العاصمة بالمياه.

أعراض المرض

وأظهر شريط فيديو نشر على الإنترنت هذا الأسبوع طبيباً يزيل يرقات من الجزء الخلفي لفروة رأس طفلة جريحة و12 دودة تتلوى في وعاء صغير. وفي صور لاحقة تظهر الطفلة بعدما عاد شعرها للنمو وقد أصيبت ببقع صغيرة انحسر عنها الشعر.

ونشرت الهيئة السورية للإعلام التي تصف نفسها بأنها الذراع الإعلامية لمجموعات المعارضة المسلحة في جنوبي سوريا الفيديو على موقع يوتيوب وأفادت بأنه تم تصويره في منطقة الغوطة التي تسيطر عليها قوات المعارضة شرقي دمشق.

وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق إليزابيث هوف: «نشعر بالقلق الشديد ليس فقط على الحالات الثلاث لكن على الصحة العامة». وأضافت: «نشعر بالقلق إزاء تدهور وضع المياه والنظام الصحي».

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن الهلال الأحمر العربي السوري أبلغ عن الحالات الثلاث في منطقة الغوطة الشرقية الأسبوع الماضي.

ويحدث مرض «النغف» عندما تعدي اليرقات الطائرة الجروح المفتوحة. وتشمل التدابير الوقائية استخدام المبيدات الحشرية لقتل الذباب وغسل الملابس في الماء الساخن أو كيها وهي إجراءات صعبة في المناطق التي تعاني نقصاً في المبيدات الحشرية والكهرباء والصابون.

Email