محلب: لا قلق ما دام لدينا جيش وشرطة بهذه الوطنية

تأهب في مصر لفتنة «الإخوان» اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تأهبت مؤسسات الدولة المصرية والأجهزة المختصة والأهالي في مختلف المحافظات تحسباً لدعوات إثارة الشغب والفتنة من قبل أنصار جماعة الإخوان الإرهابية المقرر لها اليوم الجمعة، والتي تهدف إلى نشر الفوضى وإحداث حالة من التصادم مع قوات الأمن، فيما أكد رئيس الحكومة إبراهيم محلب أن لا داعي للقلق ما دام للمصريين جيش وشرطة وطنية.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس الاستنفار الأمني ورفع حالة الطوارئ في جميع قطاعاتها استعدادًا لمواجهة تظاهرات اليوم، بالتنسيق مع قوات الجيش، من خلال تكثيف الدوريات الأمنية والتمركزات الثابتة والمتحركة على كافة المحاور والطرق والميادين، وتسيير دوريات أمنية مسلحة في الطرق والمحاور الرئيسية والدائرية وبين المحافظات والمدن، مدعومة بمجموعات للتدخل السريع من قوات الأمن المركزي وانتشار عناصر البحث الجنائي بالشوارع والميادين.

كما كثّفت قوات الأمن من وجود عناصر البحث الجنائي وخبراء المفرقعات داخل محطات مترو الأنفاق ومحطات السكك الحديدية، للتعامل مع المواقف الطارئة، وسرعة التفاعل والجدية مع البلاغات، كما تم تخصيص مجموعات من الأمن المركزي والبحث الجنائي لتجميع المصاحف أثناء التظاهرات والحفاظ على حُرمتها، والتأكيد على أن المصريين ومن ضمنهم رجال الشرطة أحرص على دينهم من تلك الجماعات التي تحاول استغلال الدين لتحقيق مصالحها.

يأتي ذلك في وقت عزفت بعض الأحزاب والحركات الموالية لجماعة الإخوان عن المشاركة في تظاهرات اليوم، إذ رفضت كل من أحزاب الوطن السلفي والوسط والبناء التنمية، مساندة التنظيم الإرهابي في مخطط الفتنة، واصفة إياها بأنها سوف تزيد من حِدة الاستقطاب والانقسام بين فئات الشعب. وكان حزب النور السلفي رفض المشاركة في التظاهرات.

من جانبها، نددت أحزاب التيار المدني بتظاهرات الجبهة السلفية، مطالبة الأجهزة الأمنية بالتعامل بكل حسم وحزم مع المشاركين فيها، من خلال إطلاق النار على كل مَن يحاول مهاجمة منشآت الدولة المصرية أو إحداث أعمال عنف وتخريب، فيما رجح مراقبون أن يمر اليوم بسلام نظرًا لسيطرة قوات الأمن على الوضع.

لا قلق

من جهته، أكد رئيس الوزراء إبراهيم محلب أن اليوم الجمعة سيكون عاديًا، قائلًا: «ما دام لدينا جيش وشرطة بهذه الوطنية والكفاءة العالية فلا يقلق أحد».

وجاء ذلك خلال اجتماع عقده محلب مع شباب المهندسين وتطرق خلاله إلى القضايا المطروحة على الساحة، حيث أكد أن مصر تستكمل حاليًا خريطة الطريق السياسية بنجاح.

كما قال محلب خلال اجتماعه بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ورؤساء نقاباته العامة: «لن نسمح لأحد بأن يخرب الوطن، ونحن واثقون بأن عمالنا يحرصون يوم 28 نوفمبر على أداء عملهم وحماية منشآتهم وبلدهم وكل واحد منهم عليه أن يحمي موقعه من عناصر جماعة الشر الفاشلة».

وأصدر محلب قرارًا بتكليف لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بحظر أنشطة «جماعة تحالف دعم الشرعية» وذراعها السياسية حزب الاستقلال.

تحذير الأزهر

بدوره، دعا الأزهر الشريف كافة المصريين إلى «اليقظة والحذر من المكائد والدسائس التي يحاول أعداء مصر الترويج لها من خلال الدعوة إلى رفع المصاحف» اليوم. وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية محيي الدين عفيفي أن «الأزهر الشريف مستمر في التواصل مع أبناء الشعب المصري لتحذيرهم من الدعوات التخريبية». وأضاف أن «قوافل التوعية الأزهرية تتواصل حاليًا مع المدارس والمعاهد والنوادي والمساجد والشركات وكافة التجمعات للتحذير من خطورة تلك المرحلة التي يراهن فيها العملاء على ضرب الاستقرار وزعزعة الأمن في الوطن».

عبوات وبؤر

تمكنت قوات الدفاع المدني في محافظة البحيرة من إبطال مفعول أربع قنابل في أماكن متفرقة في مدينة أبو المطامير بالمحافظة. وشهدت المنطقة انتشارًا أمنيًا لخبراء المفرقعات بعدما سادت حالة من الذعر والخوف بين الأهالي، حيث تبين أن القنابل بدائية الصنع.

وتمكنت حملة أمنية بجنوب العريش والشيخ زويد ورفح من القبض على سبعة أشخاص مشتبه بهم، كما تم تدمير 49 بؤرة إرهابية من المنازل التي تستخدمها العناصر التكفيرية. البيان

Email