المغرب العربي ساحة الحرب المقبلة للتنظيمين للتنافس على الانتشار

تصدير الصراع إلى شمال إفريقيا -(4)

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 

باتت منطقة شمال إفريقيا بؤرة جماعات إرهابية متعددة أكثر من أي وقت مضى بأسماء مختلفة من «داعش» و«القاعدة» و«أنصار الشريعة»، لكن حمى الخلافات والصراعات بين التنظيمات انتقلت بسرعة من سوريا إلى الجزائر، بعد أن قرر عدد من أعضاء مجلس أعيان تنظيم القاعدة الجهر بالولاء لتنظيم داعش، ما يعني بداية صراع المشروعية بين «داعش والقاعدة» حول الزعامة في رقعة المغرب العربي، حيث امتدادات تنظيم القاعدة أكثر انتشاراً، وحيث المــتعاطفون مع تنظيم داعش أكثر عدداً.

ويبدو أن قيادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لا تريد خسارة سيطرتها على الجماعات المسلحة، خاصة في مناطق الجنوب والساحل الصحراوي وحتى في تونس وليبيا..

في ظل تراجع النشاط الإرهابي في الجزائر إلى حدوده الدنيا وصعوبة التحرك والقيام بعمليات إرهابية نوعية، مع نجاح قوات الجيش والأمن من القضاء على العديد من رؤوس هذا التنظيم والإيقاع بعدد آخر وتفكيك اغلب خلايا الدعم والإسناد، وتشديد الخناق في مختلف أرجاء البلاد على معاقل الفرع المغاربي لـ «القاعدة»، خاصة في منطقة القبائل التي يتواجد بها أكبر معقل لهذا التنظيم الإرهابي.

نفس الاستراتيجية

ونشر زعيم تنظيم القاعدة في المغرب العربي قبل شهور تسجيلا مصورا تناقلته بعض وسائل الإعلام أعلن من خلاله ولاءه لـ «داعش» موجها انتقادات ضمنية لتنظيم القاعدة الأم، وهذا نابع من تشابه واضح بين تنظيم أبو بكر البغدادي والفرع المغاربي لتنظيم القاعدة اللذين يتقاسمان نفس الاستراتيجية الدموية.

ويشكل إعلان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ولاءه لـ «داعش» تحولا مهما في ظاهرة الإرهاب العالمي، من حيث خارطة توزيع النشاط الإرهابي والتنظيمات التي تسمى بـ«الجهادية» وحتى من حيث الإستراتيجية في مجال الدعاية، فضلا عن الأهداف وإن كانت تبدو متقاربة مع تنظيم القاعدة الذي يعتبر أصل هذا التنظيم ويتقاسم معه نفس الأفكار والايديولوجيا.

العودة إلى سيناريو 1996

الاعتراف بـ «داعش» من قبل جماعة «القاعدة» والتنكر لها يذكرنا بسحب الدعم من قبل «الجماعة الإسلامية المسلحة» خلال العشرية السوداء بالجزائر، وبالضبط العام 1996..

حيث كان زعيمها انذاك أسامة بن لادن نفسه متشككاً من «الجماعة الإسلامية المسلحة» التي رفضت طلبه بإنشاء معسكرات تدريب في الجزائر، حيث لعب زعيم تنظيم القاعدة دوراً محورياً في إنشاء كيان جزائري منشق أقل تطرفاً يعرف باسم «الجماعة السلفية للدعوة والقتال» في العام 1998، والتي غيرت اسمها لتصبح تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي العام 2007.

وأكد مصدر أمني جزائري لـ«البيان» أن «الموقف الجديد المنسوب إلى ما يسمى تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، من تنظيم داعش والتطورات السريعة في العراق، يأتي في إطار ما يمكن تسميته التعاطي الإعلامي المستمر، والحضور الصحافي لهذا التنظيم والاستثمار في الجديد من الأحداث، حتى يضمن البقاء في الساحة وكسب صخب إعلامي».

غموض حول كيفية التواصل

وأوضح المصدر إلى أن «بيان التأييد لم يشر إلى إمكانية التواصل الفعلي أو المساندة الميدانية بين الطرفين، نظرا لبعد المسافة وصعوبة التواصل والموانع الكثيرة القائمة، دون تحقيق ذلك وهو يدرك ذلك، ولا يمكن له أن يستخف بعقول الناس والمتابعين له، كما أنه لا يريد أن يجلب عليه المزيد من الضغوط،..

وبالذات الدولية، كونه بحاجة إلى فترة اشتغال الغرب بمخاطر تنظيم داعش، وتضخيم الإعلام الغربي لها، ويستفيد منها في المنطقة حتى ينظم صفوفه من جديد بعد تكبده خسائر كبيرة من ضربات الجيش له في الجزائر وتضييق الخناق عنه في ولايات الوسط والجنوب التي ينتشر فيها».

وقال المصدر لـ«البيان » إنّ الجزائر «سجّلت في السنوات الأخيرة تراجعا كبيراً في تجنيد الشباب في صفوف فلول الجماعات الإرهابية، وفشلت «القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي» في استقطاب «مقاتلين» في صفوفها، وأفرغت مساعي خلاياها النائمة بالمدن رغم محاولاتها اليائسة تعزيزَ كتائبها بعدّة بؤر توتر، في شمالي مالي خاصة.

كما أن الجماعات المتطرفة والمسلحة لاقت الفشل نفسه، إذ خابت مساعيها في تجنيد جزائريين في صورة الحركات التّي ظهرت في سوريا وليبيا وحتّى وتونس، ليصبح شلّ حركة تجنيد مقاتلين جزائريين ملفتا للعيان».

البحث عن خطة جديدة

ويؤكد محللون أن خبرة الجزائر في مكافحة الإرهاب ودحر بقايا الإرهاب جعلت تنظيم داعش يبحث عن إستراتيجية أخرى تمكنه من ارساء اقدامه في منطقة شمال افريقيا ومن هنا بدأ يتقرب من تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا وبعض التنظيمات الصغرى في تونس من اجل اختراق الجزائر.

وجاءت المفاجأة غير المتوقعة أن يولد تنظيم داعشي في الجزائر، يتزعمه احد أبنائها، وهو عبدالمالك قوري الملقب بخالد أبو سليمان، حيث التحق بالتنظيم أواخر التسعينيات قبل أن تتفـــطن إليه أجهزة الأمن ويسجن، وبعد إطلاق سـراحه في 2001 عاد إلى صفوف التــنظيم، وكان من بين الإرهابيين الذين يعتمد عليهم زعيم «القاعدة في المغرب العربي» عبدالمالك دروكدال.

وشكلت عملية اغتيال الرهينة الفرنسية هيرفي غرودال من طرف جماعة «جند الخلافة» الموالية لتنظيم داعش طعنة في خطاب السلطة الجزائرية بشأن القضاء على الإرهاب واستتباب الأمن في ربوع البلاد.

تنسيق مغاربي

وكشفت مصادر أمنية لـ«البيان» أن أمير تنظيم أنصار الشريعة التونسية أبو عياض، واسمه الحقيقي سيف الله بن حسين، أشرف على سلسلة اجتماعات مع قيادات «داعش» من التونسيين ومع الجزائري عبدالمالك قوري الملقب بخالد أبوسليمان وعدد من الليبيين العائدين من سوريا، بحضور قيادات من تنظيم أنصار الشريعة الليبية..

للبحث عن بعث مشروع تنظيم جديد يسمى «دامس» في المغرب العربي، بحيث يكون بمثابة فرع له وتحت إمرته بحيث يخلف الفرع المغاربي لتنظيم القاعدة».

وأكدت المصادر أن هذا التنظيم سيشكل تهديدا كبيرا خاصة بالنسبة لبلدان شمال إفريقيا وفي مقدمتها الجزائر وتونس وليبيا حتى في منطقة الساحل جنوب الصحراء وصولا إلى المناطق التي تنشط فيها حركة بوكوحرام في شمال نيجيريا.

تفكيك شبكة

تمكنت أجهزة الأمن الجزائرية في سبتمبر الماضي من تفكيك شبكة دولية مكونة من 62 شخصاً لدعم تنظيم داعش تمكن أفراده، قادمين من سوريا، من التسلل إلى الجزائر وكانوا يعتزمون التوجه إلى ليبيا أو دول أوروبية لتنفيذ عمليات إرهابية.

ويأتي هذا التطور الأمني بعد تحذيرات كثيرة من محاولات «داعش»، والتي تضم عناصر مغاربية، اختراق الجزائر عبر الحدود الليبية ما زاد قلق السلطات الأمنية والعسكرية ومخاوفها من اختراق الجزائر.

2/2014

كان لتنظيم داعش صلات وثيقة مع تنظيم القاعدة حتى فبراير الماضي، وبعد صراع طويل على السلطة استمر لمدة ثمانية شهور، قطع تنظيم القاعدة كل العلاقات مع التنظيم، رداً على ما اعتبره وحشيتها و«الاستعصاء سيئ السمعة».

الأباصيري: ضغوط على الظواهري للتسليم

أكد الداعية السلفي المصري محمد الأباصيري أن هناك ضغوطاً شديدة علي أيمن الظواهري من أجل مبايعة تنظيم "داعش" والتنازل عن الولاية للبغدادي، لكنه لايزال يرفض.

وقال الأباصيري: إن هناك حلاّ وسطا تتم دراسته داخل «القاعدة» يقضي بتنازل الظواهري عن إمارة التنظيم لناصر الوحيشي أمير القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أن يتنازل الأخير للبغدادي، ويحدث اندماج بين كل التنظيمات التابعة تحت إمارة البغدادي.

 

Email