أمطار غزيرة على السعودية ونيويورك تتأهب لذوبان الجليد

عشرات القتلى والمفقودين في سيول المغرب

مغربيان جرفت مركبتهما السيول في كلميم ــ أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مصادر محلية في إقليم كلميم جنوبي المغرب أن 32 شخصاً لقوا حتفهم من جراء سيول جارفة شهدتها مناطق في الإقليم، فيما لا يزال البحث جارياً عن مفقودين، في وقت أدت هطول الأمطار الغزيرة على السعودية إلى ارتفاع منسوب المياه في عدة مناطق، بينما تستعد ولاية نيويورك الأميركية إلى موجة سيول قوية. وبينما تمكنت السلطات المغربية من إنقاذ خمسة أشخاص من الغرق في وادي تلمعدرت شمال مدينة كلميم، أعلنت مصادر محلية مقتل 32 وفقدان آخرين في موجة السيول التي تضرب البلاد.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت بكثافة في جريان عدد من السيول. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية المغربية عن وزارة الداخلية قولها إن 16 شخصاً فُقدوا، ويتم البحث عنهم بشكل حثيث من قبل السلطات التي شكلت خلية أزمة، وخصصت 130 عربة، و335 قارباً لعمليات إنقاذ المتضررين ونقل المصابين. وأشارت الوزارة إلى أن التدهور في الأوضاع الجوية تسبب في تدمير عشرات المنازل وقطع العديد من الطرق.

أمطار السعودية

في موازاة ذلك، أدى منخفض جوي يمر في السعودية إلى هطول أمطار بكميات متوسطة إلى غزيرة على عدة مناطق بالبلاد، شملت المنطقة الوسطى والغربية والشمالية الغربية.

وأدت كثافة الأمطار التي هطلت مصحوبة بالرياح الشديدة، إلى ارتفاع منسوب المياه في عدة مناطق، إضافة إلى تجمع لمياه الأمطار في العديد من الطرقات والميادين، مخلفة حوادث مرورية وشبه شلل للحركة المرورية في تلك الطرقات. وتسببت الأمطار الغزيرة في تعليق الدراسة في بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية حرصاً على سلامة الطلاب. وذكرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول كميات إضافية من الأمطار، تراوح شدتها من متوسطة إلى غزيرة.

نيويورك تتأهب

أما في الولايات المتحدة، فتتأهب المنطقة الواقعة حول مدينة بافالو في ولاية نيويورك لاحتمال حدوث سيول، بعد أن بدأ ارتفاع درجة الحرارة في إذابة الجليد الذي بلغ سمكه مترين، والذي تساقط خلال عاصفة ثلجية قياسية الأسبوع الماضي قُتل فيها 13 شخصاً.

Email