بدأ من روما جولة أوروبية تقوده اليوم إلى فرنسا

السيسي يلتقي نظيره الإيطالي وبابا الفاتيكان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دشّن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، جولة أوروبية بدأها بإيطاليا، وتشمل الفاتيكان وفرنسا، فيما من المنتظر أن يغادر اليوم إلى باريس للقاء نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند غداً.

وبدأ السيسي من روما جولته، إذ عقد قمة ثنائية مغلقة مع نظيره الإيطالي جورجيو نابوليتانو، في قصر الكيرينالي الرئاسي، عقب وصوله إلى مطار شامبينو العسكري.

وعقد الرئيس المصري مع نظيره الإيطالي، جلسة مباحثات موسّعة بحضور وفدي البلدين، ثمّ توجّه لمقر مجلس الشيوخ الإيطالي، إذ استقبله رئيس المجلس بيترو جرسو.

شرح أوضاع

والتقى السيسي أيضا بمقر البرلمان الإيطالي، رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي بيترو جراسو، حيث تناول اللقاء مجمل العلاقات المصرية الإيطالية وسبل تعزيزها وتطوّرات الأوضاع في مصر باتجاه إتمام استحقاقات «خريطة المستقبل»، كما تطرّق أيضاً إلى سبل تعزيز العلاقات البرلمانية عقب انتخاب مجلس النواب الجديد، كما التقى الرئيس المصري أيضا مساء أمس وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني.

لقاء البابا

كما التقى الرئيس السيسي بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، إذ تناول اللقاء مبادرة الرئيس المصري لتعزيز العلاقات بين المسلمين والكاثوليك.

ودعا البابا فرنسيس امام السيسي الى التعايش السلمي خلال المرحلة الانتقالية السياسية في مصر، كما طالب ايضا بحوار لتسوية الازمات الاقليمية.

وبحسب بيان للكرسي الرسولي، فان المحادثات الودية اتاحت التشديد على «تضامن الكنيسة مع كل الشعب المصري في هذه المرحلة الانتقالية السياسية». واضاف الفاتيكان انه «تم الاعراب عن الامل في يتعزز التعايش السلمي بين كل مكونات المجتمع» المصري. واوضح البيان ان «طريق الحوار بين الاديان يجب ان يتواصل».

ومن المقرّر أن يحضر الرئيس السيسي اجتماع مجلس الأعمال المصري ـ الإيطالي اليوم، في اليوم الثاني لزيارته روما، كما سيلتقي مع كل من المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو»، لبحث سبل التعاون في مجال توفير الغذاء والنهوض بقطاع الزراعة.

إلى فرنسا

ومن المنتظر توجّه السيسي اليوم إلى فرنسا، إذ من المقرّر أن يلتقي غداً الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في جلسة مباحثات مغلقة، ثم جلسة موسّعة بحضور وفدي البلدين.

 كما سيلتقي السيسي مع رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه، ورئيس مجلس النواب كلود بترلون وعدد من القيادات البرلمانية، ووزير الخارجية لوران فابيوس ووزير الدفاع جان إيف لودريان، للتباحث بشأن العلاقات وسبل تعزيزها، وتبادل وجهات النظر حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

Email