تحذيرات من عبور الأودية والجلوس في المواقع الخطرة

أمطار غزيرة في الرياض تتسبب بعشرات الحوادث والانزلاقات

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت العاصمة السعودية الرياض أمس موجة أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار أدت الى تدني الرؤية الأفقية، ما تسبب في وقوع العشرات من الحوادث المرورية والانزلاقات البسيطة لعدد من المارة.

وناشد الدفاع المدني المواطنين والمقيمين ضرورة متابعة النشرات الجوية والالتزام بتعليمات الدفاع المدني التي تبث عبر حسابات التواصل الاجتماعي، محذراً من المجازفة في عبور الأودية أو الجلوس في المواقع الخطرة.

وفي منطقة مكة المكرمة التي تشهد موجة شديدة من الأمطار منذ ثلاثة أيام، أوضحت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أنّها «باشرت عدداً من البلاغات الواردة لها بشأن الأمطار، التي هطلت على عدد من محافظات المنطقة توزعت ما بين تجمعات مياه وسيول منقولة واحتجاز أشخاص».

بلاغات

وأفاد نائب الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة المقدم وليد أبو شنب، أنّ «البلاغات شملت محافظة القنفذة تفيد بتجمّعات مياه داخل منازل وسيل منقول وسقوط عمود إنارة، فضلاً عن احتجاز 7 أشخاص بمحافظة خليص تم إنقاذهم إلى مكان آمن، إلى جانب سيل منقول بمجراه الطبيعي بوادي ستارة»، مضيفاً أن الفرق بمحافظة رابغ تمركزت بعدد من الأودية، فيما بقية الإدارات التي شملتها الأمطار لم ينتج عنها أي بلاغات.

وفي المنطقة الشرقية، أعلنت السلطات المحلية استعداداتها وتجهيزاتها مع بدء موسم الأمطار والوقوف ميدانياً على مواقع تجمّعات مياه الأمطار والعمل على شفط المياه أولا بأول باستخدام المضخات وصهاريج المياه وفق خطة العمل المعدة مسبقا، كما تمّ تجهيز فرق عمل للقيام بمراقبة انسياب المياه إلى فتحات التصريف ورفع ما يسبّب انسدادها وتنظيف المصائد بشكل دوري في جميع الشوارع والأحياء والأنفاق.

وأوضح أمين المنطقة فهد الجبير أنّ «الأمانة وضعت خطة متكاملة استعدادا لموسم الأمطار بتشغيل جميع محطات تصريف الأمطار في مدينتي الدمام والخبر والبالغ عددها 20 محطة بشكل دوري وبقدرات تتناسب مع كميات مياه الأمطار والمياه الجوفية الواصلة لكل محطة من خلال تواجد مشغل على مدار اليوم وبمتابعة فرق الصيانة المختلفة التي تقوم بمهام الفحص وتنفيذ برامج الصيانة الدورية بالمحطات طبقا لخطط الصيانة».

وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقّعت في تقريرها عن حالة الطقس أمس هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق مكّة المكرّمة والمدينة المنورة والقصيم والشرقية والرياض.

Email