محلب يشكر دول الخليج على دعم مصر

مقتل 13 إرهابياً في عمليات سيناء

الأمن المصري خلال مداهمته أوكار الإرهابيين في سيناءأ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت قوات الجيش والشرطة المصرية، أمس، عملياتها الأمنية لتطهير ومداهمة البؤر المسلحة في محافظة شمال سيناء وقتلت 13 إرهابياً، بالتزامن مع استكمال عملية إخلاء منطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة من السكان، في حين أكد رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أن قرار اقتلاع جذور الإرهاب مصيري، موجهاً الشكر إلى دول الخليج على دعمها بلاده.

وذكرت مصادر عسكرية مصرية أمس أن قوات الجيش والشرطة واصلت أمس عملياتها الأمنية لتطهير ومداهمة البؤر المسلحة في محافظة شمال سيناء. وتركزت مهام القوات الأمنية في مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، حتى الحدود الدولية مع قطاع غزة.

وأكدت المصادر أن القوات المشتركة نجحت في مداهمة عدة بؤر إرهابية بالشريط الحدودي وقتلت 13 إرهابياً قاموا بتبادل النيران مع القوات ودمرت 18 نفقاً جديداً، كما تم اكتشاف أنفاق كبيرة تقوم بتهريب السلاح والسيارات. ونقلت العمليات الخاصة في وزارة الداخلية عملياتها إلى أعماق المنطقة الجبلية وبؤر الإرهاب بمناطق جنوب رفح، واستمرت في تمشيط تلك المناطق بالتعاون مع الأهالي لتنفيذ خطة مجلس الدفاع الوطني.

كما تواصلت عملية إخلاء منطقة الشريط الحدودي في رفح، حيث يتم الإخلاء حتى مسافة 500 متر، بإجمالي 802 منزل، يقطنها 1156 أسرة وفقاً لعمليات الحصر التي تمت منها 680 منزلاً قائمًا و122 منزلًا سبق تضررها بسبب تدمير أنفاق مجاورة لها.

لا هوادة

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب في تصريحات إن عمليات الإخلاء في سيناء تتم «بطيب خاطر»، لافتاً إلى أن «تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت محددة وواضحة بأن يتم توفير كافة التسهيلات للذين سيتم إخلاء منازلهم».

وأشار إلى أن «قرار السيسي باقتلاع جذور الإرهاب من سيناء، هو قرار مصيري لا هوادة فيه». وأردف: «يجب أن يعلم الجميع أن الأمن القومي للبلاد فوق كل اعتبار»، مشيراً إلى أن «كافة المعلومات المتوافرة تقطع بأن هناك عناصر خارجية تورطت في الحادث الأخير وشاركت العناصر الإرهابية في تنفيذ العملية الإرهابية».

شكر الخليج

وأوضح رئيس الوزراء المصري أن الإرهاب «أصبح تجارة منظمة وصناعة متقدمة للغاية»، شأنه شأن الهيروين والمخدرات»، لافتاً إلى أن «كثيراً من هذه العناصر دخلت شبه جزيرة سيناء إبان فترة حكم جماعة الإخوان». ووجه الشكر إلى دول الخليج العربي «على وقفتها إلى جوار مصر في هذه الظروف التاريخية المهمة»، مؤكداً أن مساندتهم «ساعدت مصر في دحر المؤامرة ومواجهة التحديات التي حاول البعض فرضها علينا».

Email