مقتل عسكري في البيضاء والمتطرفون يستخدمون المدنيين دروعاً في طرابلس

الجيش الليبي يبسط سيطرته على بنغازي

اشتباكات في بنغازي بين الجيش والمتطرفينأ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت أمس الاشتباكات المتفرقة في مدينة بنغازي التي أكد مسؤول ليبي أن الجيش أصبح يسيطر على 95 في المئة منها، في حين لقي جندي حتفه بتفجير انتحاري في مدينة البيضاء، توازياً مع أنباء عن استخدام المسلحين المتطرفين المدنيين دروعاً بشرية في طرابلس. وأفادت مصادر إعلامية أمس بأن أعداداً كبيرة من قوات الجيش الليبي دخلت بنغازي من محاور عدة في المرحلة الأخيرة من السيطرة على المدينة وتحريرها من المتطرفين..

في حين أعلن الناطق باسم الجيش الليبي محمد حجازي أن 95 في المئة من بنغازي باتت تحت سيطرة الجيش. وأضاف أن الميليشيات تتخذ من المدنيين دروعاً بشرية في العاصمة طرابلس. بدوره، قال قائد عمليات الجيش في بنغازي فراج البرعصي إنه بات يسيطر على كل مداخل ومخارج المدينة. وأضاف: «نحن الآن نطوق السلماني الغربي وراس عبيدا، حيث إن هذه المنطقة تحتوي على الكثير من الإرهابيين ونحن نحاصرهم بشكل محكم».

وتواصلت الاشتباكات في بنغازي بعد دخول رتل كبير من قوات الصاعقة وبدء عمليات تمشيط في مختلف أنحاء بنغازي، وسمعت أصوات قذائف استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة في عدد من الأحياء.

تفجير شاحنة

كما نقلت قناة «سكاي نيوز عربية» عن مصدر عسكري ليبي قوله إن «شاحنة متوسّطة تحمل كميات كبيرة ومختلفة من الذخائر والصواريخ انفجرت على بعد أمتار من بوابة منطقة سيدي سلطان (40 كلم شرق أجدابيا)، بعد تعامل أفراد الجيش في هذا الحاجز الأمني مع سائق الشاحنة الذي رفض التوقف، وتبين بعد ذلك أن السائق ليس ليبياً». وأضاف أن «السائق مر بالحاجز الأمني متجهاً نحو بنغازي وطالبه أفراد الجيش بالتوقف..

لكنه واصل السير قبل أن يتم التعامل معه بالرصاص، وإجباره على التوقف والنزول من السيارة التي انفجرت بعدها بلحظات نتيجة إصابتها بشكل مباشر». وأوضح أن الجيش «تمكن من إلقاء القبض على سائق الشاحنة الذي أصيب برصاصة خلال المطاردة، ونقل إلى المستشفى تحت الحراسة المشددة، ليتم الشروع في فتح تحقيق معه».

إلى ذلك، لقي أحد جنود الجيش الليبي حتفه بتفجير انتحاري في مدينة البيضاء شرق ليبيا. وقال مصدر عسكري إن انتحارياً فجر نفسه عند بوابة الـ 200 القريبة من المخيلي جنوب القبة في البيضاء. وأوضح أن الانفجار تسبّب أيضاً في خسائر مادية.

اجتماع

اجتمع مبعوثو الأمم المتحدة في ليبيا مع القائم بالأعمال الكندي كولن تاونسون، ونائب الممثل الخاص للأمين العام إسماعيل ولد الشيخ، ومدير قسم إصلاح القطاع الأمني ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جون دير أنسي، ومدير قسم حقوق الإنسان بالعدالة الانتقالية وسيادة القانون في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كلاوديو كردوني، في مقر السفارة الكندية في تونس. وجرى خلال الاجتماع تناول الوضع الإنساني السيئ في ليبيا.

Email