ليبيا.. ارتفاع قتلى بنغازي واستمرار المواجهات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت مصادر ليبية إن 13 شخصا قتلوا في الاشتباكات المتواصلة في مدينة بنغازي، مساء الخميس، فيما انفجرت شاحنة محملة بالذخائر قبل وصولها إلى المدخل الغربي للمدينة بعد تعامل الجيش الليبي مع سائقها، في حين استمرت المواجهات مع المسلحين في بعض الشوارع.

وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي إن "المركز تلقى الخميس 13 جثة بينها 7 جثث لأشخاص مجهولي الهوية انتشلها الهلال الأحمر الليبي من أماكن متفرقة من المدينة".

وأوضح المصدر أن "المركز تلقى منذ بدء الاشتباكات منتصف الشهر 198 قتيلا"، فيما توزع بقية القتلى على مستشفيات أخرى.

وقتل 214 شخصا منذ اندلاع المعارك في بنغازي بشرق ليبيا في منتصف أكتوبر الجاري.

ومنذ صباح الخميس، تدور معارك عنيفة وحرب شوارع طاحنة في مناطق متفرقة وسط بنغازي وخصوصا في أحياء الحدائق وبوهديمة والسلماني ورأس اعبيدة والصابري.

وكانت شاحنة محملة بأنواع مختلفة من الذخائر والصواريخ انفجرت، الخميس، قبل وصولها إلى مدينة بنغازي من مدخلها الغربي بعد تعامل الجيش الليبي مع سائقها الذي رفض التوقف على حاجز شرق مدينة أجدابيا (160 كلم غرب)، وفق ما أفاد مصدر عسكري.            

وقال المصدر العسكري إن "شاحنة متوسطة تحمل كميات كبيرة ومختلفة من الذخائر والصواريخ انفجرت على بعد أمتار من بوابة منطقة سيدي سلطان (40 كلم شرق أجدابيا) بعد تعامل أفراد الجيش في هذا الحاجز الأمني مع سائق الشاحنة الذي رفض التوقف".            

وأضاف أن "السائق مر بالحاجز الأمني متجها نحو بنغازي وطالبه أفراد الجيش بالتوقف لكنه واصل السير قبل أن يتم التعامل معه بالرصاص وإجباره على التوقف والنزول من السيارة التي انفجرت بعدها بلحظات نتيجة إصابتها بشكل مباشر".            

وأوضح أن "الجيش تمكن من إلقاء القبض على سائق الشاحنة الذي أصيب برصاصة خلال المطاردة ونقل إلى المستشفى تحت الحراسة المشددة ليتم الشروع في فتح تحقيق معه".            

واوضح أن "المعلومات الأولية تفيد أن سائق الشاحنة ليس ليبيا وأن هذه الكميات من الأسلحة والذخائر كانت في طريقها إلى مسلحين متشددين في مدينة بنغازي".

من جانب آخر، ذكرت مصادر عسكرية أن رتلا مكون من أكثر من 100 سيارة محملة بالسلاح ودبابات دخل إلى شرقي مدينة بنغازي بعد سيطرة الجيش الليبي على أغلب المناطق من المدينة.

وأكدت المصادر أن القوات الليبية تعمل على القضاء على بعض جيوب الجماعات المسلحة، بعد أن باتت تسيطر على معظم بنغازي ولاسيما في المناطق الواقعة في شرقي جنوب المدينة ووسطها.
 

Email