إصابات في القدس والمستوطنون يعربدون في الضفة

واشنطن تدعو إلى التحقيق في استشهاد طفل يحمل الجنسية الأميركية

أحد أقارب الطفل الشهيد عروة حامد يطبع قبلة الوداع على جبينه رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعت الولايات المتحدة، إسرائيل إلى إجراء تحقيق سريع ومستفيض في ظروف استشهاد الفتى عروة حامد (14عاماً) والذي يحمل الجنسية الأميركية بنيران جيش الاحتلال في قرية سلواد قضاء رام الله الليلة قبل الماضية، في وقت تواصلت المواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في القدس المحتلة، بينما واصل المستوطنون عربدتهم في الضفة الغربية.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي: «ندعو إلى تحقيق سريع وشفاف وسنظل على اتصال وثيق بالسلطات المحلية التي تجري هذا التحقيق». وأضافت أن بلادها تتقدم بالتعازي إلى عائلة الفتى علماً بأنه يحمل الجنسية الأميركية وأن العائلة قد عادت إلى الضفة الغربية من الولايات المتحدة قبل ثماني سنوات.

وقال شهود عيان فلسطينيون لوسائل إعلام محلية إن «الفتى أصيب برصاصة حية في الرأس من مسافة قريبة».

من جهته، وكالعادة زعم جيش الاحتلال أن الفتى كان يهم بإلقاء زجاجة حارقة على مركبات للمستوطنين كانت تمر قرب القرية عندما رصدته القوة العسكرية وأطلقت النار باتجاهه.

مواجهات في القدس

في الأثناء، أصيب 30 فلسطينياً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والمئات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وأُحرقت شقق سكنية خلال مواجهات اندلعت في قرية العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة ليل الجمعة.

وأفادت مصادر طبية بأن 30 شاباً أصيبوا بالرصاص المطاطي بالأطراف تم علاجهم ميدانياً، فيما أصيب المئات بالاختناق من بينهم 7 من عائلتي حمدان وجمجوم إثر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز بشكل مكثف صوب منازل الفلسطينيين، ما أدى إلى نشوب حريق في شقتين.

كما أصيبت فتاة وشاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت في حي الصوانة بالقدس المحتلة.

المستوطنون يعربدون

إلى ذلك، أطلق مستوطنون النار باتجاه مركبة عمومي فلسطينية في الطريق الرئيس بين مدينتي نابلس وقلقيلية، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في المركبة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمالي الضفة الغربية، غسان دغلس، إن إطلاق النار على المركبة التي كانت تقل إحدى العائلات وقع بالقرب من مستوطنة «قدوميم» وفي منطقة قريبة من قرية الفندق بين نابلس وقلقيلية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال فجر السبت، بلدة عقربا جنوب شرقي نابلس، وفتشت عدة منازل. وذكرت مصادر محلية أن الجنود سلموا ياسين خاطر طلباً لابنه جهاد لمقابلة مخابرات الاحتلال.

رسائل

جدد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس، التأكيد على أن تصويت برلمانات ومجالس شيوخ دول أوروبية لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، يعد رسائل واضحة لحكوماتها تحثهم على التحرك الفوري للاعتراف بها.

وقال المالكي في تصريح أمس إن «تصويت مجلس الشيوخ الايرلندي بالإجماع لصالح الاعتراف بدولة فلسطين وقبله البرلمان البريطاني، يعبر عن تعطش سياسي ورسائل لحكوماتهم وصانعي القرار، بضرورة التغيير من سياستها فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وحثها على التحرك الفوري للاعتراف بدولة فلسطين».

Email