«داعش» يهدد المعارضين السوريين في تركيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحدثت تقارير إعلامية غربية، أمس، عن تغلغل تنظيم داعش في تركيا ووصوله إلى حد تهديد المعارضين السوريين الموجودين هناك.

وتناولت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية الصادرة أمس، ما تناقلته وسائل الإعلام العالمية عن تغلغل عناصر تنظيم داعش في المناطق الكردية القريبة من الحدود مع سوريا، وترويعهم لعناصر سورية معارضة. وقبض عناصر التنظيم في تركيا على المعارض السوري البارز أبو عيسى في شوارع مدينة أورفة التركية.

لكن محاولة الخطف التي تمت خلال الأيام الأخيرة، تظهر الجذور العميقة لـ«داعش» في الداخل التركي وتغلغله بين أكثر من مليون سوري نازح.

ومن المؤشرات على صحة هذا الاستنتاج، ما كشف عنه في مدينة غازي عنتاب الجنوبية الشرقية المحاذية للحدود السورية، عن وجود أكثر من 20 حزاماً ناسفاً، قيل إن التنظيم خزنها هناك. كما يقول نشطاء ومسلحون سوريون معتدلون يقيمون في تركيا، إنهم غالباً ما يتعرفون على رجال ينتمون للتنظيم المتشدد في مقاه يرتادها سوريون.

خلايا نائمة

ولفتت «واشنطن بوست» إلى ما قاله سوريون عن تدفق قادة «داعش» على مدينة أورفة، نظراً لاقترابها من عاصمة خلافتهم المزعومة (الرقة)، من أجل زيارة أسرهم، وتأمين المؤن الغذائية، وتوسيع حملتهم، ولقتل النشطاء الأكثر اعتدالاً، مثل أبو عيسى. وقال الناشط السوري المعارض والصحافي خلف الجربا، المقيم في أورفة: «لدى داعش خلايا نائمة، ونحن جميعاً في خطر لأننا بتنا مسجلين في قوائمهم».

عبر الحدود

وبحسب الصحيفة، فإن محاولة خطف أبو عيسى، والتي ذكر تفاصيلها أصدقاء وزملاء ساعدوا على إنقاذه، تكشف عن بعض المخاطر التي يمثلها التنظيم، والتي تتجاوز الحدود مع العراق وسوريا.

Email