دعوة المترشحين إلى استلام كشوف المقترعين من مقار اللجان الإشرافية

انطلاق الحملات الانتخابية في البحرين اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك.. المرأة في برلمان البحرين.. ريادة وتفرد تجربة)

 

تنطلق اليوم الخميس الحملات الانتخابية للاستحقاق النيابي والبلدي المزمع تنظيمه نوفمبر المقبل، في وقتٍ طلبت السلطات المختصة كافة المترشحين المقبولة طلباتهم استلام كشوف الناخبين من مقار اللجان الإشرافية.

ودعا رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المدير التنفيذي للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين المستشار عبدالله بن حسن البوعينين في تصريحات صحافية أمس كافة المترشحين المقبولة طلباتهم لنيل عضوية مجلس النواب والمجالس البلدية، وغير المعترض عليهم، إلى استلام كشوف الناخبين من مقار اللجان الإشرافية اعتباراً من اليوم الخميس.

كما دعا البوعينين كافة المترشحين إلى مباشرة أعمال الدعاية الانتخابية اعتباراً من اليوم التزاماً بأحكام المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب وتعديلاته والذي نصت المادة (22) منه على أن «تكون الدعاية الانتخابية حرة وفق أحكام هذا القانون ويسمح لأي مرشح القيام بهذا ابتداء من تاريخ قبول الترشيح».

ضوابط والتزام

وشدد المدير التنفيذي للانتخابات النيابية والبلدية في البحرين في تصريحاته على «أهمية أن يتقيد المترشحون عند ممارسة الدعاية الانتخابية بالضوابط المنظمة لهذه العملية والتي من بينها الالتزام بأحكام الدستور واحترام سيادة القانون، واحترام حرية الرأي والفكر لدى الغير، والالتزام بالمحافظة على الوحدة الوطنية وأمن الوطن واستقراره وعدم القيام بكل ما يثير الفرقة أو الطائفية بين المواطنين».

كذلك، شدد البوعينين على ضرورة «الالتزام بعدم إجراء الدعاية الانتخابية في الوزارات والإدارات التابعة لها والأجهزة الملحقة بها والهيئات والمؤسسات العامة، علاوة على الالتزام بعدم التعرض للغير من المترشحين، سواءً بصورة شخصية أو بواسطة المعاونين في الحملة الانتخابية».

وينص القانون رقم 15 على وقف جميع أعمال الدعاية الانتخابية في أنحاء المملكة قبل الموعد المحدد لعملية الاقتراع بأربع وعشرين ساعة.

يشار إلى أن البوعينين صرح في وقت سابق أن الانتخابات النيابية والبلدية سجلت رقماً قياسيًا لعدد المترشحين حيث بلغ 493. وأكد أنه تقدم 322 مرشحاً نيابيا سينافسون علي 40 مقعد في أربع محافظات هي العاصمة والمحرق الشمالية والجنوبية، كما تقدم لانتخابات المجالس البلدية 171 مترشحًا.

تغيير

أكد مواطنون بحرينيون في استطلاع للرأي أجرته وكالة أنباء البحرين الرسمية أن الانتخابات المقبلة ستشهد تغيرا في مزاج الناخبين بشكل لافت وغير متوقع، حيث ستكون الغلبة في اختيار المرشحين لمن تتوفر فيهم الخبرة والمؤهلات العلمية التي تمكنهم من تطوير أداء المجلس القادم.

ولفتوا إلى أن متابعتهم لجلسات مجلس النواب في الأعوام الماضية أكسبتهم خبرة في كيفية اختيار المرشح المناسب، وأصبحت لديهم القدرة على تحديد الأنسب من بين المترشحين. بنا

Email