أوضح أن لا خطط لدى مصر لعمل عسكري ضد «داعش»

محلب: أمن الخليج من أمن مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، أن بلاده لا تنوي تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في حربها على تنظيم داعش في العراق وسوريا حتى إن كان القصف الجوي الأميركي غير كاف لهزيمة التنظيم. لكن محلب ترك الباب مفتوحاً أمام إمكانية عمل عسكري مصري ضد التنظيم إذا هدد دول الخليج العربي.

وقال محلب في مقابلة مع «رويترز» إن مصر تعطي الأولوية لضمان الاستقرار في الداخل، حيث يواجه المسؤولون الأمنيون إسلاميين متشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء ويعتبر المسؤولون المصريون المتشددين في ليبيا المجاورة تهديدا خطيراً. وأضاف إنه بالنسبة للجيش المصري فإن أهم شيء هو حدوده واستقرار بلاده وحمايتها.

وبدا محلب مرنا في مسألة التدخل المصري إذا تعلق الأمر بأمن دول الخليج وخاصة السعودية والإمارات العربية المتحدة. وشدد على أن مصر لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. لكنه أكد أن أمن الخليج هو أمن مصر وإن أمن مصر هو أمن الخليج.

وسئل إن كانت بلاده ستتدخل إذا قالت لها السعودية والإمارات إن تنظيم داعش يهدد أمنهما فقال: سوف نعبر هذا الجسر عندما نصل إليه.

ولزم محلب الحذر عندما سئل إن كان يعتقد أن الولايات المتحدة سيتعين عليها تصعيد موقفها لما بعد الغارات الجوية لتهزم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

وذكر أنه من الضروري تحسين أداء الجيش العراقي الذي انهار تقريبا عندما اجتاح داعش شمال العراق في يونيو.

وأضاف أنه مع تقوية الجيش العراقي ووجوده على الأرض وتقييم الموقف خطوة بخطوة، مشيراً إلى أنه لا يزال من السابق لأوانه الحكم على ما سيحدث في الميدان.

وأبدى محلب قلقاً كبيراً بشأن مقاتلي داعش الذين يحملون جوازات سفر غربية ويمكنهم بالتالي تجنب التتبع في المطارات. وقال إن مصر قالت إنه يجب محاربة الإرهاب على مستوى العالم وإن كثيرين يفهمون الآن هذه الرسالة.

في الموضوع الليبي، أكد محلب أن بلاده تفضل عدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية لكنها تدعم كلاً من الشعب والحكومة وتحمي أيضاً حدودها مع ليبيا التي تزيد على ألف كيلومتر. وأضاف أن هذا يمنح المسؤولين المصريين والجيش المصري هدفاً واحداً هو حماية الحدود المصرية.

ووصف رئيس الوزراء الأمن المصري بالمستقر. وقال: إنه لدى مقارنة اليوم بعام مضى نجد أن «البلد بيستقر والإرهاب بيندحر»، مؤكداً أن «الإرهاب ليس له حدود (وإنما) حدوده العالم كله». وقال إنه عندما تجابه مصر إرهاباً فيها فإنها لا بد أن تتابع ما يجري في المنطقة كلها. وأضاف أن مصر تتابع ما يجري في ليبيا وسوريا واليمن وما يجري في العراق.

وأكد محلب أن جماعة الإخوان إرهابية مثلها مثل أنصار بيت المقدس والجماعات الأخرى. وختم محلب بالقول إن «كل من يعمل ضد مصر فهو خاسر».

Email