مقاتلتان هولنديتان تشاركان للمرة الأولى في الضربات

طائرات التحالف تقتل أكثر من 100 إرهابي في الرمادي

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

تلقى تنظيم داعش ضربة موجعة في الرمادي بعد أن نجحت غارة لطائرات التحالف الدولي بمشاركة عربية باستهداف معسكر للتنظيم، ما أسفر عن مقتل أكثر من 100 إرهابي فيه، في حين أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أمس أن مقاتلتين هولنديتين طراز إف 16 شاركتا للمرة الاولى في قصف مواقع التنظيم في العراق.

وقتل اكثر من مئة من عناصر تنظيم داعش في غارة نفذتها الطائرات الأميركية على معسكر للتنظيم شمال مدينة الرمادي غرب العراق.

وأعلن مصدر أمني عراقي أمس ان الطائرات الأميركية وجهت ضربات دقيقة إلى معسكر تدريب لعناصر «داعش» في منطقة الجزيرة شمال الرمادي، مضيفاً «أن الغارة أسفرت عن مقتل مئة من «داعش» وإحراق أكداس من الأسلحة والأعتدة، إضافة إلى تدمير عدد من الدبابات والمدرعات التي استولى عليها التنظيم».

في الأثناء، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس أن كلفة الحملة العسكرية ضد أهداف تنظيم داعش في العراق وسوريا تجاوزت 62 مليون دولار حتى اللحظة.

وأوضح البنتاغون في بيان أذاعته شبكة تلفزيون «سي إن إن» الإخبارية الأميركية أمس أن عدد الغارات العسكرية على «داعش» داخل العراق وصل إلى 266 غارة تركز معظمها في المنطقة القريبة من سد الموصل وأربيل ومناطق قريبة من بغداد.

أما إجمالي عدد الغارات في سوريا فقد وصل إلى 95 غارة جوية تراوح تركيزها بين دير الزور والرقة والمناطق التي تحوي مصافي لتكرير النفط. وفي هذا الصدد قال مسؤولون أميركيون إن التحالف الدولي ضد «داعش» لم ينفذ حتى اليوم سوى عشرة في المئة من الغارات الجوية ضد أهداف التنظيم في العراق وسوريا.

وتظهر الأرقام الأخرى التي تم الكشف عنها تزايد وتيرة الغارات الجوية التي بدأت في السادس من أغسطس ضد مواقع التنظيم في العراق ثم امتدت لتشمل سوريا في السادس من سبتمبر.

وقامت دول التحالف بأكثر من 4800 طلعة جوية من بينها اكثر من 1600 عملية تزويد بالوقود في الجو و700 طلعة استطلاعية بالإضافة إلى الغارات، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس.

وفي غضون اقل من شهرين ألقت طائرات التحالف نحو ألف قنبلة وصفت بأنها «ذخائر هجومية»، بحسب المسؤولين العسكريين الأميركيين الذين اوضحوا انه في اليوم الأول من الغارات على سوريا تم إلقاء 47 صاروخ كروز «توماهوك». وتبلغ كلفة كل صاروخ توماهوك اكثر من مليون دولار.

ومع هذه الوتيرة سيتخطى عدد هذه الطلعات تلك التي قام بها التحالف الدولي في ليبيا طيلة فترة تدخله. فطوال مدة التدخل التي بلغت ستة اشهر نفذت طائرات التحالف ما مجموعه سبعة آلاف طلعة جوية، بينما قارب عدد الطلعات في سوريا والعراق خمسة آلاف خلال شهرين فقط.

على صعيد متصل، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أمس أن مقاتلتين هولنديتين طراز إف 16 شاركتا للمرة الاولى في قصف مواقع لتنظيم داعش في العراق.

وأوضحت الوزارة أن الطائرتين ألقتا ثلاث قنابل على مركبات تابعة للتنظيم شمالي العراق.

وذكرت الوزارة أن هاتين المقاتلتين توجهتا للمشاركة في هذه المهمة بعد هجوم شنه تنظيم داعش على قوات البيشمركة الكردية.

إشادة

أشادت الرئيسة المرتقبة للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزيرة الخارجية الإيطالية حاليا فدريكا موغريني بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في التحالف ضد داعش، ووصفتها بأنها «هامة للغاية» وأمر يجب أن نثمنه، مؤكدة أن مشاركة هذه الدول في التحالف يوضح أنها تدرك أن هذه مشكلة عليها أن تواجهها كمجموعة إقليمية وهو إدراك مهم.

وأكدت موغريني، ليلة أمس، في كلمة أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي الذي يستمع إلى كبار المسؤولين الجدد قبل توليهم مناصبهم، أن صورة الطيار الإماراتي وهو يحلق بطائرته رسالة ثقافية قوية، داعية الى إشراك إيران «لنرى هل ستكون جزءاً من الحل أو ستلعب دور المفسد».

قالت الرئيسة المرتقبة للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن داعش «خطر عالمي علينا جميعاً»، داعية دول المنطقة إلى أن تلعب دوراً في مواجهة هذه المجموعة الإرهابية، موضحة أن أول ضحايا داعش هم المسلمون، فهي تزعم نفسها دولة بينما تحطم تصور الدولة وتستخدم الدين ضد الأديان الأخرى وهو ما لا أساس له في الإسلام أو أي دين آخر. بروكسل - وام

Email