فصائل جنوب السودان توافق على حكومة انتقالية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتفقت الأطراف المتناحرة بدولة جنوب السودان في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا امس على تشكيلة الحكومة الانتقالية بالبلاد، وتحديد فترة ولايتها بثلاثين شهراً.

فيما استمرت المحادثات بشأن تعيين الرئيس وصلاحياته بجانب اختيار رئيس الوزراء في الجلسات التشاورية بين دول الإيغاد والحكومة بجانب المعارضة.

وقال نائب رئيس لجنة التفاوض للمعارضة ديو مطوك بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية «اس ام سي» إن الوسطاء المتمثلين في منظمة التنمية الحكومية لدول شرق أفريقيا «إيغاد» والتي انخرطت في مداولات مع المعارضة والحكومة أعلنت خلالها الاتفاق حول تحديد عامين ونصف العام للحكومة الانتقالية المقترحة التي سيتم تشكيلها.

واشار إلى أن «إيغاد» أقرت بضرورة تقديم تنازلات من جميع الأطراف حتى يتسنى تشكيل الحكومة الاتحادية في الفترة المقبلة، كاشفاً عن إقامة ورشة بعنوان تقسيم السلطات التنفيذية في الفترة الانتقالية بمشاركة الحكومة والمعارضة تستمر حتى اليوم الأربعــاء.

وأبان أن الوساطة استعانت بخبير في المجال السياسي لعملية تثقيف الأطراف المشاركة حول تشكيل الحكومة وتقسيم مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية.

Email