رأى أنه ليس الأصلح لرئاسة لبنان في المرحلة الراهنة

جعجع يرفض تولي عون الرئاسة لعامين

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

رفض رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، أن يتولى رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشيل عون، سدة الرئاسة ولو لعامين فقط، مشدداً على أن عون ليس الأصلح للبلاد، في المرحلة الراهنة.

وعن أزمة الشغور الرئاسي، أعرب جعجع خلال مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الألمانية عن أسفه لعدم وجود أفق لحل تلك الأزمة، قائلاً: «طالما حزب الله وحليفه العماد عون على موقفهم من مقاطعة الانتخابات فللأسف لا يوجد أفق للحل».

وتابع: «مازلت مرشح حركة 14 آذار للرئاسة، ولكني في الوقت نفسه أعلنت وحركتي الاستعداد للتباحث حول إيجاد مرشح توافقي، إذا أراد الفريق الآخر ذلك، ولكن للأسف هذا الفريق يرفض مجرد البحث عن مرشح آخر غير مرشحه».

وشدد جعجع على رفضه اقتراح بعض الوسطاء في الدوائر السياسية بتولي عون رئاسة البلاد ولو لمدة عامين فقط، وقال «أرفض هذا بشدة، لسببين: الأول أنني أرفض التلاعب في مدة ولاية رئيس الجمهورية، والسبب الثاني هو أني لا أعتقد أن عون هو الرئيس الأصلح للبنان في المرحلة الحالية انطلاقاً من المشروع السياسي الذي يحمله».

أما في ما يتعلق بمدى قبوله بترشيح دوائر لبنانية عدة شخص قائد الجيش العماد جان قهوجي مرشحاً توافقياً للخروج من الأزمة، قال جعجع: «نحن نميل بشكل قوي إلى الحياة السياسية الدستورية السوية وبالتالي لا يمكن أن نلجأ دائماً لتدابير استثنائية».

وشدد جعجع على تمسكه بضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر في نوفمبر المقبل «لما ستؤدي إليه من إنعاش للحياة السياسية، وضخ دماء جديدة للبرلمان قد تؤدي لحلحلة المواقف»، معرباً في الوقت نفسه عن تفهمه وتقديره لمطالبات قوى سياسية عدة في مقدمتها حليفته كتلة المستقبل للتمديد للبرلمان الحالي، وإرجاء الانتخابات تحسباً لاحتمالية الطعن على شرعيتها، بسبب الشغور في سدة الرئاسة، فضلاً عن إعطاء الأولوية للوضع الأمني، واحتمالية عدم جاهزية المؤسسات الأمنية لتأمين الانتخابات في ظل الظروف الراهنة.

Email