ليبيا تقر قانوناً لمكافحة الإرهاب لأول مرة في تاريخها

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أقر مجلس النواب الليبي لأول مرة في تاريخ البلاد قانوناً لمكافحة الإرهاب، فيما طالب رئيس الوزراء المكلف عبدالله الثني بتشكيل حكومة أزمة مصغرة تتكون من 10 حقائب وزارية، بعدما رفض أول من أمس، تشكيلة حكومته المقدرة بـ 16 وزيراً، في وقت دعا رئيس الأركان العامة للجيش الوطني الليبي عبدالرازق الناظوري القوات المسلحة إلى حالة استنفار لمواجهة الانفلات الأمني.

واعتبر البرلمان أن «أي مجموعة ذات هيكل تنظيمي مؤلفة من ثلاثة أشخاص أو أكثر بقصد ارتكاب جريمة إرهابية داخل التراب الليبي أو خارجه هي منظمة إرهابية».

وأوضح قانون مكافحة الإرهاب الذي نشر نصه مجلس النواب أن «كل استخدام للقوة أو العنف أو الترويع بهدف الإخلال الجسيم بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع أو مصالحه وأمنه للخطر يعد عملاً إرهابياً »

حكومة رشيقة

إلى ذلك، قال الناطق باسم البرلمان الليبي، فرج هاشم، إن مجلس النواب طلب من الثني التقدم بحكومة جديدة لا تضم أكثر من 10 وزراء. من جهته أوضح النائب عيسى العريبي أن المجلس طالب الثني بتأليف «حكومة أزمة» لا تضم وزراء سابقين. وكشفت مصادر أن الخلاف على التشكيلة الحكومية قد يصل إلى درجة اعتذار الثني لرفضه المحاصصة في توزيع الحقائب، ورغبته في قيام حكومة وحدة وطنية. وتداولت أوساط سياسية أسماء مرشحين محتملين لخلافته، أبرزهم النائب عن طرابلس علي التكبالي.

استنفار

إلى ذلك، أعلن رئيس الأركان العامة للجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري، حالة الاستنفار العام في البلاد. ودعا الناظوري في بيان جميع عناصر الجيش الليبي من جنود، وضباط صف، وضباط، الالتحاق بمعسكراتهم خلال مدة أقصاها 15 يوماً تمهيداً، لشن حرب ضد الجماعات المتطرفة في ليبيا.

مقتل ضابط سابق

اغتال مسلحون مجهولون في مدينة بنغازي شرقي ليبيا قائد أركان سلاح الجو الليبي السابق العميد ركن طيار أحمد حبيب المسماري، وقال مسؤول عسكري في قاعدة بنينا الجوية طلب عدم ذكر اسمه، إن مسلحين مجهولين اغتالوا أول من أمس، قائد أركان سلاح الجو الليبي السابق العميد ركن طيار أحمد حبيب المسماري في منطقة الحدائق وسط مدينة بنغازي.

Email