دعت أمام مجلس حقوق الإنسان لحل سياسي

الإمارات تنتقد جرائم دمشق و«داعش» ضد الإنسانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

انتقدت دولة الإمارات الجرائم ضد الإنسانية، التي ترتكبها دمشق وتنظيم «داعش»، ودعت أمام مجلس حقوق الإنسان لحل سياسي في سوريا، مؤكدة دعمها المطالب المشروعة للشعب السوري، ومؤكدة أنها تعهّدت خلال السنتين الأخيرتين بتقديم 360 مليون دولار للاجئين السوريين.

وندد السفير عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة، والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف بالانتهاكات، التي تقترفها القوات النظامية وحلفاؤها في سوريا، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة البحث عن حل سياسي للأزمة السورية.

وأكّد الزعابي، في كلمة الدولة أمام مجلس حقوق الإنسان في إطار الحوار التفاعلي حول تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، أنه بالرغم من القرارات الدولية الرامية إلى إنهاء العنف فإن القوات الحكومية لا تزال مستمرة في ارتكاب المجازر وشن الهجمات الواسعة النطاق على المدنيين، إضافة إلى استخدام القصف الجوي والمدفعي العشوائي والمفرط، الذي أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا وبث الرعب لدى السكان العزل، فضلاً عن استخدام غاز الكلور وهو سلاح غير مشروع ضد المناطق المدنية.

وبالنسبة للمجازر التي ارتكبها تنظيم داعش، التي قد ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب حسب اللجنة، أكد السفير الزعابي أن دولة الإمارات تدين بأشد العبارات هذه الجرائم، داعياً مجلس حقوق الإنسان إلى مساءلة مرتكبيها، ومنعهم من الإفلات من العقاب.

مشكلة النزوح

وفي المجال الإنساني أبرز الزعابي أن تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا يؤكد وجود 6.5 ملايين نازح داخلياً و2.9 مليون لاجئ مسجل، ما يجعل سوريا أسوأ كارثة إنسانية في العالم حسب تقرير اللجنة.

ووفقاً لوكالات الأمم المتحدة هناك 10.8ملايين من السوريين في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة داخل البلاد، بينما هناك 241 ألف شخص لا يزالون يعيشون تحت الحصار و4.7 ملايين يقيمون في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

مطالب الشعب السوري

وفي ختام كلمته جدد السفير الزعابي وقوف دولة الإمارات مع المطالب المشروعة للشعب السوري الشقيق، وعلى وحدة سوريا كياناً ومجتمعاً، والحرص المستمر على تخفيف المأساة الإنسانية ومعاناة الشعب السوري التي سبّبتها الأحداث، كما أكد تمسك دولة الإمارات بقرار الجامعة العربية الذي يشدد على ضرورة البحث عن تسوية سياسية سلمية عاجلة للمسألة السورية باعتبارها أنجع وسيلة لتحقيق تطلعات الشعب السوري، بما يضمن حقن دمائه وتحقيق استقراره.

الدعم الإماراتي للاجئين

أمام الوضع المأساوي في سوريا أشار السفير عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، إلى أن دولة الإمارات تعهدت خلال السنتين الأخيرتين بتقديم مبلغ 360 مليون دولار أميركي، يتم حالياً تخصيصه للعمليات الإنسانية للاجئين السوريين. واعتبر الزعابي أنه من الضروري أن تتمكن منظمات الإغاثة الدولية كافة من إيصال المساعدة الإنسانية بشكل تام، ومن دون عوائق.

Email