4 من عناصر حركتي «ولع» و«جيفارا» الإرهابيتين في قبضة السلطات

الإرهاب يقتل ويجرح 8 من شرطة سيناء

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضرب الإرهاب سيناء مجدّداً موقعاً 6 قتلى وجريحين من عناصر الشرطة المصرية، وفيما تمكّن الأمن من ضبط أربعة من أعضاء حركتي «ولع» و«جيفارا» الإرهابيتين أبطل خبراء المفرقعات محاولة تفجير برج كهرباء بعد زرع عبوتين ناسفتين أسفله، في الأثناء شدّد رئيس الحكومة إبراهيم محلب على أنّ مصر ستطهّر من الإرهاب مهما كانت التضحيات، بينما أعربت واشنطن عن دعمها مصر بما تحتاج من أجل محاربة التطرّف.

وقتل 6 شرطيين بينهم ضابط أمس، في تفجير عبوة ناسفة أصاب سيارة مدرّعة كانوا يستقلونها في رفح المصرية. وقال بيان لوزارة الداخلية، إنّ «التفجير أدى أيضا إلى إصابة جنديين آخرين».

وقالت مصدر أمنية، إنّ «الحادث وقع أثناء مرور أمني من مدرعات الجيش والشرطة بطريق رفح - العريش»، منوهة أنّه «تمّ تمشيط المنطقة وفرض طوق أمني». ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن.

انفجار قنبلة

واستمرارًا لموجة الإرهاب التي تشهدها البلاد، وقع أمس انفجار قنبلة بدائية بخط المياه الرئيسي بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية شمالي القاهرة، ما أدى إلى تدمير ماسورة رئيسية بالخط وانتقل على إثره ضباط قسم المفرقعات لمكان الحادث.

في السياق، أبطل خبراء المفرقعات محاولة تفجير برج كهرباء بعد زرع عبوتين ناسفتين أسفل البرج بمنطقة برك الخيام في البراجيل بكرداسة بمحافظة الجيزة.

ضبط خلايا

في الأثناء، تمكّن الأمن المصري من كشف النقاب عن أعضاء حركتي «ولع» و«جيفارا» الإرهابيتين اللتين ترصدان سيارات ضباط الشرطة والقضاة، إذ ألقي القبض على أربعة من أعضائهما في 4 محافظات هي في 4 محافظات هي دمياط والإسكندرية والدقهلية والإسماعيلية.

وأشارت مصادر أمنية إلى ورود معلومات عن قيام مجموعة من عناصر جماعة الإخوان المسلمين بتكوين خلية إرهابية تخصّصت في رصد سيارات ضباط الشرطة وأعضاء الهيئة القضائية وإشعال النار فيها أثناء توقفها أسفل منازلهم ليلاً، وتصويرها أثناء اشتعالها وقيامهم بإنشاء موقع إلكتروني على صفحات التواصل الاجتماعي تحت اسم «حركة ولع»، و«حركة جيفارا».

وأبانت المصادر ذاتها أنّ «فريق البحث تمكّن من تحديد 4 من أعضاء الحركتين وتبيّن أنّهم مطلوبون في عدد من قضايا التظاهر والتحريض على العنف ضد رجال الشرطة والجيش»، موضحة أنّهم «اعترفوا بعد القبض عليهم بتكوين خليّة إرهابية تخصصت في رصد وتصوير وتنفيذ ارتكاب العديد من وقائع حرق السيارات».

تطهير من الإرهاب

سياسياً، قال رئيس الوزراء إبراهيم محلب: «ومهما كانت المحاولات البائسة واليائسة من العمليات الإرهابية لإحباط الشعب، فلن تستمر وسننجح في تطهير بلدنا من الإرهاب، على الرغم من الضريبة التي اتفقنا على أن ندفعها جميعا».

وأضاف محلب على هامش افتتاحه ميناء نويبع أمس: «نحن واثقون من تحقيق الأمن بالبلاد، وربنا سيحفظ مصر، بأبطالها من القوات المسلحة والشرطة، فنحن نواجه حاليًا المحاولات الإرهابية بحسم»، مشدّداً على ضرورة تكاتف الشعب مع الجيش والشرطة للقضاء على الإرهاب.

مشيرًا إلى أنّ «ميناء نويبع يعتبر تحديًا للإرهاب والظروف الصعبة التي تمر بها مصر»، متقدّماً بالشكر للشعب لجمع 60 مليار جنيه لمشروع قناة السويس، ما يؤكد قدرته في تحقيق مشروعاته، على الرغم من تحديات الإرهاب.

دعم أميركي

على صعيد ذي صلة، أكّدت نائبة الناطق باسم الخارجية الأميركية مارى هارف، أنّ «مصر تتحدى الإرهاب خاصة في سيناء، ولهذا تواصل الولايات المتحدة توفير ما تحتاجه مصر في حربها ضده». وأضافت في تصريحات صحافية في واشنطن أمس، أنّ «وزير الخارجية جون كيري، تحدث خلال مباحثاته الأخيرة في القاهرة عن تسليم مصر طائرات الهليكوبتر من طراز الأباتشي».

أطلق الأزهر الشريف أمس، منتدى الوسطية والحوار بعنوان «الفكر المتطرف، أسبابه، خطورته، علاجه»، تحت رعاية الرابطة العالمية لخريجي الأزهر في القاهرة، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ودعا المنتدى إلى ضرورة مواجهة داعش وأنصار بيت المقدس، ومحاربة أفكارهم المخالفة للشريعة الإسلامية السمحة، وذلك بحضور قيادات أصحاب المراجعات للجماعات الاسلامية وعلى رأسهم الشيخ كرم زهدي، والدكتور ناجح إبراهيم.

وأوضح بيان للرابطة، أن «المنتدى يمثل فرصة لعلماء الدين للرد على الشبهات والذرائع الواهية التي تتشدق بها الجماعات الضالة؛ بما يسهم في تحصين المصريين بالفهم الحقيقي للدين الحنيف، ونشر الثقافة الشرعية السليمة».

وقال وزير الأوقاف الأسبق، نائب رئيس الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، محمد عبد الفضيل القوصي: «لا ينبغي أن يفهم من إطلاق هذا المنتدى أننا نصطف مع أحد أو أننا نلبي دعوة أحد، ولكننا نؤدي واجبنا دفاعاً عن الإسلام ورفضاً للإرهاب»"، مؤكداً أنّ «التكفير هو أساس الفكر الإرهابي».

Email