المنامة: قطر لم تلتزم بتعهداتها وقف تجنيس البحرينيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

كشف وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة في مملكة البحرين راشد بن خليفة آل خليفة، أن دولة قطر مازالت مستمرة في عملية تجنيس البحرينيين ولم تلتزم إيقاف ذلك وفقاً لما تعهدته سابقاً، فيما تبحث الحكومة إصدار قرار ينظم إجراءات التقدم بطلب الإذن باسترداد الجنسية الأصلية أو التجنس بجنسية أجنبية.

ودعا آل خليفة البحرينيين لأن ينتبهوا إلى أهمية حماية حقوقهم القانونية، مشدداً على أن الدولة جادة في تطبيق القانون. وأشار إلى أنه حتى في حالة الموافقة والحصول على الإذن المسبق فإن جنسية البحريني لا تسقط عنه، علماً بأن سحب الجنسية أو فقدانها أو إسقاطها لا يتم إلا بالأدوات التي حددها القانون.

جاء ذلك على إثر توقيف السلطات للبحريني صلاح محمد الجلاهمة والتحقيق معه من قبل النيابة العامة بسبب اكتسابه الجنسية القطرية وتنازله عن جنسيته البحرينية بطريقة مخالفة للقانون، وإخلاء سبيله بعد تقديمه لاعتذار مكتوب عما صدر منه وتعهده تصحيح أوضاعه القانونية بموجب قانون الجنسية.

وأشار وكيل الوزارة إلى ضرورة أن يقوم البحرينيون بتصحيح أوضاعهم، وأن كل من يخالف أحكام قانون الجنسية سواء بعدم الحصول على الإذن السابق أو التخلف عن تصحيح الأوضاع القانونية خلال المدة الزمنية المحددة سوف توقع عليه الجزاءات المنصوص عليها في القانون. وشدد على أن مسألة الجنسية هي أمر يتعلق بسيادة البحرين وبالتالي فمن حقها اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة تجاه ذلك.

تنظيم التجنيس

وينظم مشروع القرار الذي تبحثه الحكومة المتعلق بالجنسية إجراءات التقدم بطلب التنازل عن الجنسية البحرينية، وضوابط وإجراءات وحالات سحبها أو فقدها، وبيان حالات وإجراءات إسقاط الجنسية البحرينية وضوابط إسقاطها، ويتطرق إلى فحص المخالفات التي تقتضي السير في إجراءات سحب أو إسقاط الجنسية البحرينية وإجراءات التحقيق فيها.

Email