«نداء تونس» تطرد قيادياً شكك علناً في صحة السبسي

30 مرشحاً لرئاسة تونس يقدمون ملفاتهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

دخلت تونس أمس الأسبوع الحاسم في مسار الترشح للانتخابات الرئاسية، حيث من المنتظر أن يتقدم أكثر من 30 مترشحا ملفاتهم للهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي حددت الإثنين المقبل كآخر موعد لتقديم الترشحات.

في وقت قررت حركة نداء تونس أمس طرد القيادي في الحزب عمر صحابو من هياكلها السياسية نتيجة تصريحاتها العلنية ضد ترشح رئيس الحركة الباجي قايد السبسي، كما قررت تجميد عضوية القيادي نورالدين بن تيشة بعد أن انضمّ الى الفريق الانتخابي للمترشح مصطفى كمال النابلي المحافظ السابق للبنك المركزي التونسي.

وعلمت «البيان» أن هذا الأسبوع سيعرف تقديم ملفات عدد كبير من المترشحين من بينهم الرئيس المنصف المرزوقي عن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر عن حزب التكتّل.

وأحمد نجيب الشابي عن الحزب الجمهوري، وحمّة الهمامي عن تحالف الجبهة الشعبية، وعبد الرؤوف العيادي عن حركة وفاء، وعبد الرحيم الزواري عن الحركة الدستورية، وكمال مرجان عن حزب المبادرة الوطنية الدستورية.

تراجع عن الاستقالة

في الأثناء أعلن رئيس المجلس التأسيسي في تونس مصطفى بن جعفر، خلال اختتام المجلس الوطني لحزب التكتل عن تراجعه عن الاستقالة من رئاسة المجلس بعد إعلانه رسميا الترشح لانتخابات الرئاسة في بلاده، مبررا ذلك بخطورة الوضع الامني بالداخل وعلى الحدود الليبية، وكذلك بما يمكن أن تسببه استقالته من فراغ دستوري من شأنه أن يهدّد البلاد، وفق تعبيره.

تشكيك في صحة السبسي

في الأثناء، بدأت الحرب المعلنة ضد ترشح الباجي قايد السبسي للانتخابات الرئاسية تتخذ أبعادا جديدة، حيث قال أمس عمر صحابو القيادي في حركة نداء تونس إنه تلقى معلومات مهمة من مصادر طبية وعائلية تؤكّد له أنّ الحالة الصحية للسبسي لا تؤهله لتحمل أعباء الرئاسة لمدة خمسة أعوام المقبلة في حال فوزه، مشيرا إلى أنّه تجنّب إخباره بالمعلومات التي لديه ففضّل توجيه رسالة له في هذا الخصوص، داعيا اياه الى عدم الترشح لكّن هذا الأخير لم يجب على الرسالة التي أحرجته على حدّ تعبيره.

وطلب صحابو في حوار تلفزيوني من الباجي قائد السبسي «حفظ ماء الوجه والانسحاب من الانتخابات الرئاسية».

طرد قيادي

وقررت حركة نداء تونس أمس طرد عمر صحابو من هياكلها السياسية نتيجة تصريحاتها العلنية ضد ترشح السبسي، كما قررت تجميد عضوية القيادي نورالدين بن تيشة بعد أن انضمّ الى الفريق الانتخابي للمترشح مصطفى كمال النابلي المحافظ السابق للبنك المركزي التونسي

وأعلنت الحركة أمس في بلاغ لها استبعاد كل من عمر صحابو ونورالدين بن تيشة من الحزب، بسبب ما اعتبرته تصريحات ومواقف وممارسات مضرّة وعدم التزامهما بالحدّ الأدنى الأخلاقي ومصالح الحزب العليا.

وأكّدت الحركة أنّ «صحابو وبن تيشة وضعا نفسيهما خارج نداء تونس ولم تعد لهما أيّ صفة أو صلة بالحزب على خلفيّة مواقف أحدهما ومساندة الآخر لمرشّح منافس».

Email