إجراءات أمنية مشددة بالقاهرة واعتقال العشرات من عناصر الجماعة

الأمن المصري يتصدى لمسيرات «الإخوان» التخريبية

انتشار أمني مكثف في القاهرة البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدى الأهالي وقوات الأمن المصرية لمسيرات تخريبية نظّمها أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وعناصر تنظيم الإخوان في عدد من المحافظات المصرية، في حين شهدت القاهرة تكثيفاً أمنياً بينما نجحت قوات الأمن من اعتقال عشرات من عناصر التنظيم الإرهابي خلال مداهمات أمنية في ست محافظات مختلفة.

ونجحت قوات الأمن في تفريق تلك المسيرات المحدودة لمؤيدي جماعة الإخوان أبرزها مسيرة بشارع محي الدين أبو العز بحي الدقي (محافظة الجيزة)، وذلك أثناء توجهها إلى شارع جامعة الدول العربية بحي المهندسين الراقي.

وتمكنت قوات الأمن من تفريق المتظاهرين في الشوارع الجانبية بمنطقة الدقي عقب أن داهمت المسيرة ولاحقت العناصر المشاركة فيها.

وشهدت العاصمة المصرية القاهرة والمحافظات تكثيفاً أمنياً ملحوظاً منذ الصباح الباكر، تحسباً لفعاليات إخوانية معتادة يوم الجمعة من كل أسبوع، وللتصدي لتلك العناصر الإخوانية الراغبة في إثارة الفوضى بالشارع المصري.

وأغلقت قوات الأمن مداخل ميداني التحرير والنهضة، وذلك تحسباً لأية مسيرة مفاجئة لعناصر الإخوان فضلاً عن انتشارها بصورة ملحوظة في محيط المؤسسات الحيوية والرسمية فضلاً عن انتشار الدوريات النقالة بشوارع القاهرة الكبرى.

اعتقال العشرات

وفي سياق متصل، أطلق مجهولون النار على قسم شرطة الفيوم، ووقع تبادل إطلاق نار بين القوات وتلك العناصر الإرهابية، الذين تمكنوا من الفرار، دون وقوع إصابات في صفوف الطرفين.

في غضون ذلك، تمكنت قوات الأمن بوزارة الداخلية المصرية من إلقاء القبض على 29 إخوانياً خلال مداهمات أمنية بـست محافظات مختلفة، حسبما أعلن مدير مصلحة الأمن العام مساعد وزير الداخلية اللواء سيد شفيق.

وتم ضبط سبعة متهمين في محافظة الفيوم وستة في البحيرة وخمسة في العاصمة المصرية القاهرة، وخمسة في الشرقية وأربعة في المنيا وعنصرين في الجيزة.

وأوضح شفيق في تصريحات صحافية أن الأجهزة الأمنية تواصل شن حملاتها ضد البؤر الإجرامية، لملاحقة الخارجين على القانون، واستهداف الأوكار التي تتخذها العناصر الإرهابية مأوى، بهدف تحقيق الأمن في كل ربوع البلاد، وضبط العناصر الإخوانية الصادر حولها قرار ضبط وإحضار من قِبل النيابة العامة، ومتورطين في الاعتداء على المقرات الشرطية والتحريض على العنف ضد رجال الجيش والشرط.

إلى ذلك، دعت عناصر تنظيم الإخوان إلى تظاهرات حاشدة اليوم السبت، تم الإعداد لها قبل أسابيع، في خضم محاولات الجماعة من أجل إثارة الفوضى بالشارع المصري، فيما يُتوقع أن يواصلون فشلهم في الحشد، لا سيما عقب فشل فعاليات الذكرى السنوية الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة قبل أسبوعين.

أزمة في الداخلية

أثار مقطع فيديو تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، يرصد قيام أحد أمناء الشرطة بالتمثيل بجثة متوفي داخل مستشفى الخانكة بمحافظة القليوبية، غضب الكثيرين وإدانة من المنظمات الحقوقية.

وأعرب مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان اللواء أبو بكر عبدالكريم، في تعقيبه على الواقعة، عن إدانته لما حدث، مؤكداً أن الوزارة تتصدى لأي أخطاء أو تجاوزات فردية لعدم تشويه جهود جهاز الشرطة.

Email