شدد على تحمله النقد وأشار إلى أن احترام القضاء جزء من مكافحة الفساد

السيسي يؤكد عدم تشكيل فريقه الرئاسي

الشرطة تنفذ إجراءات أمنية في شارع قرب ميدان طلعت حرب وسط القاهرة رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس أنه لم يشكل فريقه الرئاسي بعد، مشيراً إلى أنه يتحمل النقد، ومشدداً على أن احترام القضاء واستقلاليته جزء أصيل من استراتيجية الدولة المصرية لمكافحة الفساد.

وذكر الناطق الرسمي باسم الرئاسة إيهاب بدوي أن السيسي ألقى كلمة أمس خلال اجتماع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد في مقر هيئة الرقابة الإدارية «تناول فيها مفهوم الفساد وسلوكياته والأسباب التي تؤدي إليه وتساعد على نموه وانتشاره، وفي مقدمتها الفقر، فضلاً عن النتائج المترتبة عليه، على صعيد الحياة الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والنظام السياسي».

وقال: إنه لم ينته من تشكيل فريق رئاسي حتى الآن، مؤكدا أنه مازال يبحث عن الكفاءات في مختلف المجالات.

وأضاف أنه يسعى لتشكيل فريق رئاسي كفء، موضحا: «سأتحمل النقد إلى أن أصل للهدف». وأشار إلى أن «المحسوبية وغياب العدالة وراء انتشار الفساد في الوظائف العامة». وشدد على أن اختيار الأكفاء في الوظائف العامة أول وسيلة لمكافحة الفساد.

وأشار السيسي إلى ضرورة «البحث عن النجباء لتولي الوظائف العامة»، مضيفا: «الأمة تقوم برجالها، ولو أن الرئيس لديه فريق رئاسي يتمتع بالكفاءة فالنتيجة ستكون ممتازة».

وأشار السيسي إلى «سبل التصدي للفساد ومكافحته، التي تتطلب تضافر جهود الدولة والمجتمع للعمل على انتقاء الأكفاء في المناصب القيادية بالدولة ومؤسساتها المختلفة»، مشددا على «أهمية قيام الأجهزة المعنية بإعداد قوائم بالعناصر الكفؤة والمخلصة والوطنية، وأن تكون هناك آليات لذلك». ونوه إلى «الدعم الكامل للأجهزة الرقابية، التي يحتاج المجتمع المصري إلى دورها اليوم أكثر من أي وقت مضى»، لافتاً إلى «أهمية التنسيق بين الأجهزة الرقابية، إعمالا لمواد الدستور المصري في هذا الصدد».

تعاون واحترام

ووجه السيسي نحو «المزيد من التعاون والتنسيق فيما بين مؤسسات الدولة لما في ذلك من مصلحة لمصر، وصالح الدولة ومالها العام، وصالح المواطن المصري».

وأثنى الرئيس المصري في كلمته على تفعيل اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد والاستراتيجية ذات الصلة، واصفا إياها بـ«الخطوة المهمة على طريق مكافحة الفساد».

 وأشار إلى «مسؤولية الإعلام في هذا الصدد، ودوره الكبير في التوعية والتنوير، خاصةً فيما يتعلق بدعم اتخاذ القرار الوطني السليم وعدم اتخاذ جهود مكافحة الفساد والمحاسبة عليه ذريعة لتبرير سياسة الأيدي المرتعشة وعدم اتخاذ القرار».

وقال السيسي: إن «احترام الدولة للقضاء واستقلاليته يعد جزء أصيل من استراتيجيتها لمكافحة الفساد، حيث يتعين أن تكون الدولة نموذجا وأسوة تتبع في احترام القضاء»، منوها أن ذلك «لا يمنع من مراجعة جهات الاختصاص، متمثلة في مجلس النواب للتشريعات المصرية، من أجل تعديلها وتحديثها بما يتواءم مع الدستور الجديد، ويحقق مصلحة الوطن والشعب».

Email