نواب لبنانيون يقترحون قانوناً لانتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع المباشر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تقدم نواب «تكتل التغيير والإصلاح» في لبنان باقتراح بقانون لانتخاب رئيس الجمهورية من الشعب.

وقال عضو «تكتل التغيير والإصلاح» النائبإابراهيم كنعان في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب أمس، إن «الاقتراح ينطلق من اعتبار الشعب صاحب الحق في انتخاب الرئيس وأن اقتراح التكتل يعيد إلى الشعب هذا الحق». وأشار إلى أن الاقتراح يقضي بانتخاب رئيس من الشعب على مرحلتين، مشدداً على أن انتخاب رئيس من الشعب لا يؤدي إلى تحويل النظام البرلماني إلى نظام رئاسي لأن ذلك يتطلب تعديلات دستورية.

واعتبر كنعان أن «أي توفير للنصاب لعقد جلسة انتخاب للرئيس قد يأتي برئيس لا تتوافر فيه شروط الرئاسة»، معتبراً أن «المشكلة ليست في تأمين النصاب بل في الممارسة السياسية منذ الطائف بسبب التغييب المسيحي»، في إشارة إلى اتفاق الطائف الذي ابرم في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية في سبتمبر من عام 1989 وأنهى الحرب الأهلية اللبنانية.

وكان 10 نواب من «تكتل التغيير والإصلاح» تقدموا باقتراح انتخاب رئيس الجمهورية على مرحلتين الأولى تأهيلية على مستوى الناخبين المسيحيين والثانية على المستوى الوطني.

يذكر أن المادة (49) من الدستور اللبناني تنص على انتخاب «رئيس الجمهورية بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الاولى ويكتفي بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي».

وعقد مجلس النواب 10 جلسات منذ الـ25 من مايو الماضي لانتخاب رئيس جديد من دون أن ينجح في ذلك بسبب عدم توافر نصاب الثلثين المطلوب لعقد الجلسة.

يشار إلى أن العرف في لبنان يقضي باختيار شخص من الطائفة المسيحية المارونية لرئاسة الجمهورية.

رسالة

سلم رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، أمس، سفراء عدد من الدول العربية رسالة إلى الملوك والرؤساء والأمراء العرب تطالب بتنفيذ الوعود التي سبق أن قطعتها الدول العربية لاستكمال إعمار مخيم نهر البارد.

وقال مصدر رسمي لبناني أن سلام سلم السفراء والقائمين بالأعمال الذين استقبلهم أمس رسالة إلى الملوك والرؤساء والأمراء العرب، تتناول «تنفيذ الوعود التي سبق للدول العربية أن قطعتها لدعم مشروع استكمال إعمار مخيم نهر البارد».

وعرض الرئيس سلام في مستهل حديثه مع السفراء «لجملة الأوضاع العربية وما تفرضه من تحديات لا بد من النهوض بأعبائها». وأشاد بـ«أهمية المساعدات السعودية التي قدمتها المملكة إلى الجيش والقوى الأمنية». بيروت - د.ب.أ

Email