تصور إداري جديد للمحافظات في مصر

السيسي: حماية أبراج الكهرباء مسؤولية الجميع

السيسي خلال لقائه محلب والمحافظين في مقر رئاسة الجمهورية البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال لقائه في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة رئيس الوزراء إبراهيم محلب وعدداً من المحافظين المصرين، أن تأمين أبراج الكهرباء مسؤولية المصريين جميعاً ومصلحة وطنية، لافتا إلى ضرورة عمل امتداد إداري وجغرافي لمحافظات مصر، وطالب المحافظين بحل مشاكل الأهالي لحظة حدوثها.

وربط الرئيس المصري بين انقطاع التيار الكهربائي المستمر في مصر وتفجير أبراج الكهرباء، محملاً المحافظين مسؤولية تأمين الأبراج وحمايتها لمنع انقطاع التيار عن المواطن المصري، ومؤكداً أن تلك المسؤولية تقع على عاتق الجميع.

وأضاف السيسي إنه «لو تم تقسيم العمل علينا سيتم إنجازه، ولا أريد أن أسمع أحداً يقول إنه ليس مسؤولاً عن تأمين أبراج الكهرباء، فتأمين الأبراج مسؤوليتنا جميعا، لأنها مصلحة قومية ووطنية».

ترسيم المحافظات

وناقش الرئيس المصري، خلال الاجتماع أول من أمس، والذي استمر أكثر من خمس ساعات، مشروع ترسيم حدود المحافظات الجديدة، قائلاً إن «التصور الذي وضعناه لعمل امتداد إداري وجغرافي لمحافظات الجمهورية بشكل مختلف ليس الهدف منه عمل شكل مختلف للمحافظات، بل وضع تصور يمكّن المحافظات من القدرة على التمدد في الـ150 عاماً المقبلة، حتى يتمكن المصريون من العيش على مساحة مصر بالكامل بدلاً من مساحة خمسة في المئة الحالية، كما يساعد المحافظ على أن يرى محافظته بالكامل ويضع تصوراً لتنميتها».

وأكد أن هذا التصور «وضعه متخصصون من الجامعة، وعدد من العلماء، عملوا عليه لمدة شهور طويلة، حتى تمكنوا من وضع هذه الإحداثيات لتقسيم المحافظات، مع الوضع في الاعتبار استعداد الدولة للتجاوب مع أي تطورات».

وخاطب السيسي المحافظين قائلا: «أنتم عيني الموجودة داخل المحافظات»، وطالبهم بأن «يعملوا على معرفة مشاكل محافظاتهم في نفس اليوم الذي تقع فيه المشكلة، وأن يتصلوا به شخصيا أو بالوزير المختص لحلها فورا، بدلاً من الانتظار شهورا حتى تصل المشكلة إلى الحكومة بالطرق المعتادة».

وتابع: «لابد أن نسيطر على الأوضاع، وأن نوجد حلولاً أسرع مع بعضنا». وتابع: «لازم نسيطر ونوجد حلولا أسرع مع بعضنا»، متسائلا: «ألم يتم بناء مليون وحدة سكنية في السنوات الثلاث الماضية، من أين يتم توفير الخدمات لهذه الوحدات، من كهرباء ومياه وصرف صحي، وهل هناك نوادٍ ومستشفيات ومدارس وطرق تخدم هذه الوحدات»، وأجاب الرئيس عن السؤال: «طبعا مافيش»، مضيفا: «عشان كده برجع أقول أقسم بالله أنا هأبقى معاك، بس بشرط خلي التقسيم ده في إطار كامل للدولة».

اجتماعات دورية

ووجــه الرئيــس المصري بعـقد مثل هذه الاجتماعات بصفة دورية كل ثـلاثـة شهور للوقوف عمليا على التطورات التي تم إنجازها لتنفيذ هــذه الخــطة تدريجيا، كما وعد بالنظر في نقل الولاية القانونية الخاصة بالأراضي إلى المحافظات تيسيرا لإجراءات التعمير والاستثمار. ويتضمن التصور إضافة ثلاث محافظات جديدة، بينما ظل عدد من محافظات الوجه البحري محتفظا بحـدوده القديمة، وهي: محافظات الغربية والدقهلية ودمياط وكـفر الشيخ، ويجري ترسيم حدود محافظات القاهرة والجيزة والسويس، كما تم الإبقاء على تبعية جميع سكان النوبة لمحافظة أسوان، التي ستشمل أيضا مدينتي حلايب وشلاتين.

Email