تظاهرات ضد دعوة مجلس النواب تدويل الأزمة وأخرى مؤيدة

اشتداد المعارك قرب مطار العاصمة الليبية

تظاهرات في مصراتة رافضة قرارات مجلس النواب طلب الدعم الدوليرويتز

ت + ت - الحجم الطبيعي

في وقت تشهد المدن الليبية تظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة لقرارات مجلس النواب طلب الدعم الدولي لوضع حد للفلتان الأمني، تواصلت الاشتباكات الداملية في العاصمة طرابلس قرب المطار أمس، بعدما كانت اندلعت أول من أمس.

وفي وقت لم يظهر فيه ناطق من أحد طرفي الصراع في طرابلس ليبين إلى الرأي العام مدى تقدمه عسكريًا، وما الأهداف التي حققها على الأرض، استمر القصف الصاروخي على محيط مطار طرابلس الدولي ومعسكر 7 أبريل، الذي تتحصن فيه عناصر لواء القعقاع، إضافة إلى شارع ولي العهد المتفرع من طريق المطار وشارع النقلية.

واشتد القصف منذ فجر أمس، وبوتيرة سريعة، عكس القصف المتقطع في الأيام الأخيرة. ويأتي القصف من شرقي المدينة وغربها، فيما أفاد مصدر بأن أعمدة الدخان شوهدت متصاعدة بالأماكن المقصوفة.

وذكرت مصادر أن القصف الصاروخي العنيف تواصل على مطار طرابلس لليوم الثاني على التوالي بين مليشيات الزنتان من جهة، وكتائب مصراتة وثوار غرفة ليبيا من جهة أخرى بهدف السيطرة عليه.

وأفادت مصادر عسكرية أن «المطار تعرض على مدار يومين لقصف بأكثر من 30 صاروخًا ، وأن ثوار ليبيا ومصراتة يواصلون قصفهم من الجهات الجنوبية والشرقية والغربية، فيما يرد عليهم ثوار الزنتان، ما جعل المعارك تراوح مكانها».

وأوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية من جانبها أن «أكثر من 10 آلاف أسرة نزحت جراء تلك العمليات التي أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص، وإصابة 780 آخرين وخسائر مادية قدرت بنحو خمسة مليارات في المطار والمناطق المحيطة به».

وبحسب شهود العيان، فإن «سكان المدينة يعيشون حالة من الرعب غير المسبوقة؛ حيث تهتز الأبواب ونوافذ البيوت مع كل قصف، كما تعيش المدينة أزمة حادة مع انقطاع الكهرباء لساعات طويلة بسبب نقص الوقود والغاز».

تظاهرات متضادة

وتأتي هذه التطورات في وقت شهدت عدد من المدن الليبية تظاهرات معارضة وأخرى مؤيدة لقرارات مجلس النواب

ففي بنغازي، شهدت المدينة تظاهرتين إحداها مؤيدة لمجلس النواب وقراراته، والأخرى رافضة عقد جلسات المجلس بمدينة طبرق، ومعارضة لقرارات المجلس.

وأعلن المتظاهرون المحتشدون في ساحة الحرية بجوار محكمة شمالي بنغازي رفضهم قرارات مجلس النواب بخصوص الاستعانة بالمجتمع الدولي، مطالبين برجوع مجلس النواب لمقره الدائم بمدينة بنغازي، وأعلنوا دعمهم لما يسمى بمجلس شورى ثوار بنغازي.

وفي البيضاء شرق بنغازي، أعلن المتظاهرون دعمهم الكامل لكل القرارات التي تصدر عن مجلس النواب ورفضهم القاطع لظاهرة التشكيلات المسلحة، مطالبين بتفكيكها بالكامل وتسريع تفعيل مؤسسات الجيش والشرطة حتى يتحقق مطالب المواطنين بترسيخ الأمن والأمان والاستقرار في كل مدن ومناطق ليبيا .

كما شهدت شوارع وميادين مصراتة الليلة قبل الماضية تظاهرة ندد المشاركون فيها بما أقره مجلس النواب باستدعائه التدخل الأجنبي.

وفي سرت، نظم أهالي وسكان المدينة سرت وقفة احتجاجية.

مبعوث أممي

أكد مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص الجديد إلى ليبيا بيرناردينو ليون أنّه يعتزم زيارة طرابلس خلال أيام سعيًا لتحقيق هدنة بين الفصائل المسلحة، التي حولت الاشتباكات في ما بينها مناطق من العاصمة الليبية إلى ساحة قتال.

Email