عنف الجماعة يُخلّف 5 قتلى

الأمن المصري يُحبط مخططات الإخوان الإرهابية لإثارة الفوضى

مصريون يسيرون في شارع شهد أعمال عنف نفذها عناصر الإخوان وسط القاهرة أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصلت عناصر جماعة الإخوان، أمس، فعالياتها والتي تأتي بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لأحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، فيما تمكنت قوات الأمن من إحباط مخططات الجماعة لإثارة الفوضى بالشارع المصري واعتقال 112 من عناصرها في ثماني محافظات بينهم نجل عضو بمكتب الإرشاد الجماعة.. غير أن عنف الجماعة الذي أجبر قوات الأمن والأهالي على التصدي لهم أسفر عن سقوط خمسة قتلى.

وفي إطار تحركات قوات الأمن للتصدي لأعمال العنف المستمرة من قبل عناصر تنظيم الإخوان والساعية نحو تهديد المواطنين وزعزعة استقرار البلاد، شهدت القاهرة وعدد من المحافظات، تكثيفاً أمنياً ملحوظاً منذ الصباح الباكر، وذلك تحسباً لفعاليات جديدة لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، عقب فشل فعالياتهم أول من أمس خلال الذكرى السنوية الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

نجاح أمني

ونجحت قوات الأمن، أمس، في القبض على عدد من المشاركين في عدد من المسيرات الإخوانية المحدودة، وبحوزتهم أسلحة متنوعة وزجاجات مولوتوف وقنابل صوت بينما سقط عدد من المصابين في هذه المسيرات المثيرة للشغب، ومقتل أربعة أشخاص في الجيزة، فضلاً عن إصابة عناصر شرطية في مواجهات بين الأمن وبعض أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في المنطقة ذاتها.

وشهدت القاهرة عقب صلاة الجمعة خروج مسيرات إخوانية من عددٍ من المساجد، وتم على إثرها التعامل معها من خلال قوات الأمن، التي قامت بتفريقها، مستخدمين الغاز المسيل للدموع، خاصة في مناطق المطرية وشارع جسر السويس، وبمنطقة حلوان.

وأشعل عناصر الإخوان النيران في إطارات السيارات في المطرية، وقاموا بالاستيلاء على أتوبيس نقل عام وإحراقه في شارع جسر السويس، بينما قاموا في الوقت ذاته بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء بحلوان وتهديد المارة والمواطنين، فيما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وفي الجيزة، خرجت مسيرات إخوانية، خاصة في حي فيصل والهرم، أصيب خلالها ملازم شرطة بطلق خرطوش إثر مواجهات مع الإخوان.

وحاولت عناصر الإخوان في المحافظات تعكير المشهد وإثارة الفوضى، ففي الشرقية نشب حريق في مجلس مدينة منيا القمح، وأسفر عن حرق ثلاث سيارات بجراج المجلس، كما سمع السكان دوي انفجار بمحيط فرقة شرطة العاشر من رمضان، وذلك أثناء صلاة الجمعة، تشير أصابع الاتهام لتورط عناصر الجماعة في تلك الجرائم.

فيما فجّرت بعض العناصر الإرهابية برجاً كهربائياً بقرية كفر العشري بمحافظة المنوفية، وكذلك الحال في محافظة البحيرة، حيث قام مجهولون بتخريب أحد أبراج الكهرباء بمدينة أبو المطامير، بينما تم العثور على عدد من القنابل بدائية الصنع، تمكنت قوات الحماية المدنية من التعامل معهم، منها قنبلة بمحافظة قنا، وعبوة ناسفة في شمال محافظة بني سويف.

اعتقال العشرات

في غضون ذلك، صرح مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية، بأن الأجهزة الأمنية بمديريات أمن (القاهرة، الجيزة، الفيوم، بورسعيد، الإسماعيلية، البحيرة، الإسكندرية، والدقهلية)، نجحت في تحقيق ضربات استباقية، لإحباط العديد من المخططات الإرهابية، والسيطرة على جميع التداعيات التي حاولت عناصر جماعة الإخوان القيام بها، في اليوم الثاني من دعوات المظاهرات في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة حيث ضبطت112 من عناصر الإخوان في هذه المحافظات بينهم نجل عضو بمكتب الإرشاد.

ضبط أسلحة

أسفرت الحملات الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية المصرية أمس عن ضبط 284 قطعة سلاح، منها 56 قطعة سلاح ناري (عبارة عن 11 بندقية آلية وبندقية غير مششخنة و10 بنادق غير مششخنة و9 طبنجات و25 فرداً محلي الصنع)، و228 قطعة سلاح أبيض، فضلاً عن ضبط 526 طلقة نارية مختلفة الأعيرة.

Email