يصل السعودية اليوم.. وعمّان تنفي اختراق طائرة سورية أجواء المملكة

العاهل الأردني يطلب تفعيل وزارة الدفاع

عبدالله الثاني مستقبلاً باسيل في عمّانبترا

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

وجّه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الذي يصل المملكة العربية السعودية اليوم (الخميس)، رسالة إلى رئيس الوزراء عبدالله النسور بالبدء في تفعيل وزارة الدفاع لـ«النهوض بالوظائف السياسية والاقتصادية والقانونية واللوجستية للدفاع الوطني»، في وقت نفت السلطات الأردنية نبأ اختراق طائرة سورية الأجواء الأردنية.

وطلب العاهل الأردني من الحكومة، في رسالة بثتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أمس، «المضي نحو مرحلة جديدة من الإصلاحات المرتكزة إلى مبادئ الشفافية، وتعزيز المشاركة الشعبية، وتحمل المسؤولية الوطنية من الجميع»، مشيراً إلى أن «كل ذلك يأتي في أجواء بالغة الخطورة وغير مسبوقة يمر بها إقليمنا، ما يحدونا إلى المزيد من العمل لتعزيز مؤسساتنا الوطنية وتطوير أدائها وإعادة تنظيمها».

ووضع عبدالله الثاني أهدافاً لتفعيل وزارة الدفاع هي: «تعزيز القدرة الدفاعية العامة للدولة، ونقل الأعباء اللوجيستية والإدارية والاستثمارية والتنموية، المتمثلة بالخدمات الدفاعية غير العسكرية أو الخارجة عن التخصص العسكري الاحترافي، من القيادة العامة للقوات المسلحة إلى وزارة الدفاع بتدرج، وبما يمكن الجيش العربي من التفرغ إلى وظائفه العسكرية الاحترافية، إضافة إلى إدارة الموارد الدفاعية بصورة اقتصادية وأكثر فاعلية، وتنظيم العلاقة مع المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، باعتبارهم رديفاً لرفاق السلاح العاملين في الدفاع عن الوطن، والاستفادة من خبراتهم وطاقاتهم في شتى المجالات».

ومنح ملك الأردن الحكومة «الوقت الكافي الذي تراه ضروريا لبحث الموضوع بشكل تفصيلي وإعداد الدراسات اللازمة، ومن ثم وضع خطة تنفيذية، وصولاً إلى تفعيل وزارة الدفاع بشكل تدريجي على امتداد الأعوام المقبلة».

زيارة السعودية

وبالتوازي، يصل العاهل الأردني إلى جدة اليوم الخميس في زيارة للمملكة يلتقي خلالها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للبحث في تطورات الأوضاع في المنطقة، وخاصة الوضع في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الجانبين السعودي والأردني سيبحثان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

نفي رسمي

في الأثناء، نفت مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية اختراق أي طائرة سورية أجواء المملكة.

وقالت مصادر في المديرية: «لا صحة لأنباء تداولتها وسائل إعلام عن قصف طائرة سورية بصاروخين لمناطق عسكرية أردنية»، مشيرة إلى أن الطائرة «كانت قريبة من الحدود، ولكنها لم تخترق الأجواء الأردنية».

وأكدت المصادر أن القوات المسلحة «لم ترصد أي اختراق، وأنها تعمل على صد أي اعتداء على المملكة سواء براً أو بحراً أو جواً، وأنها تمتلك من القوة ما يمكنها من صد أي تهديد».

زيارة باسيل

وفي سياق متصل، أجرى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل مباحثات مع مسؤولين أردنيين تتعلق بملفات المنطقة.

ونسبت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إلى وزير الخارجية الأردني تأكيده خلال اللقاء في عمّان الذي جرى فيه بحث مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، موقف عمّان «الداعم لجميع الجهود المبذولة للتعامل مع التحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، وتحقيق الأمن والاستقرار لشعوبها».

وشدد الطرفان على «متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين، والحرص على تعزيزها وتوسيع آفاقها في شتى المجالات».

وأكد الجانبان خلال اللقاء «ضرورة التوصل إلى حل سياسي وشامل للأزمة السورية ينهي معاناة الشعب السوري، مع ضرورة تكثيف الدعم الأممي للدول المستضيفة للاجئين السوريين، خصوصاً الأردن ولبنان اللتين تستضيفان العدد الأكبر منهم». واختتم باسيل، مساء أمس، زيارته التي استمرت ليوم واحد إلى المملكة، والتي تعد الأولى له منذ تسلمه منصب وزير الخارجية في فبراير الماضي.

Email