فوض الرئاسة اتخاذ التدابيراللازمة

برلمان ليبيا يحل الميليشيات ويطالب بتدخل دولي

جنازة رسمية لمدير أمن طرابلس اي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أقر مجلس النواب الليبي، أعلى سلطة، بالغالبية أمس قرارين يقضيان بحل كافة الميليشيات المسلحة، وطلب من المجتمع الدولي التدخل الفوري لحماية المدنيين والمؤسسات، حيث فوض الرئاسة اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتنفيذ.

وقال النائب أبو بكر بعيرة في تصريحات أمس إن «مجلس النواب صوت بغالبية أعضائه الحاضرين الجلسة في مدينة طبرق (1600 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس) على قرارين مهمين من شأنهما إعادة استتباب الأمن في البلاد». وأوضح أن المجلس «اصدر قرارا يقضي بالمطالبة بالتدخل العاجل لحماية المدنيين في ليبيا». واكد ان القرار نال موافقة 111 نائبا من 124 حضروا الجلسة. وينص قرار المجلس على أن «مجلس النواب الليبي يطالب هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل لحماية المدنيين ومؤسسات الدولة في ليبيا». ووفقا للقرار ذاته، فإن مجلس النواب «فوض الرئاسة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتنفيذ أحكام القرار».

حل الميليشيات

وفي سياق متصل، اتخذ المجلس قرارا يقضي بـ«حل كافة التشكيلات المسلحة غير النظامية». وقال بعيرة إن «مجلس النواب قرر حل كافة التشكيلات المسلحة غير النظامية التي تسبب ارباكا في المشهد الأمني». وأوضح أن هذا القرار «حاز على تأييد 102 من النواب من اصل 104 حضروا عملية التصويت». وكان مجلس النواب اقر اول من امس تعديلا دستوريا ينص على انتخاب رئيس موقت للبلاد في اقتراع مباشر من قبل الشعب. وينص تعديل دستوري سابق لهذا التعديل على أنه «إلى حين انتخاب رئيس الدولة المؤقت يمارس مجلس النواب معظم اختصاصات الرئيس»، وبذلك يعتبر وبشكل مؤقت مجلس النواب أعلى سلطة في البلد.

وتشهد طرابلس منذ 13 يوليو الماضي معارك بين ميليشيات إسلامية متحالفة مع مجموعات من مدينة مصراتة من جهة، وكتائب من مدينة الزنتان تسيطر على مطار طرابلس.

وزادت حدة الاشتباكات في طرابلس، واقتربت من وسط البلد خصوصا في منطقة غوط الشعال المزدحمة بالمدنيين.

والثلاثاء أيضا، اغتال مسلحون مجهولون مدير أمن طرابلس العقيد محمد سويسي الذي تم تشييعه في جنازة رسمية. ونزح من مناطق الاشتباكات في طرابلس نحو 80 ألف شخص وانتقلوا مناصفة الى الضواحي وتونس، فيما غادرت كافة البعثات الدبلوماسية والجاليات الاجنبية منذ اندلاع الأزمة. وتسيطر ميليشيات إسلامية أيضا على قسم كبير من مدينة بنغازي بعد أن طردوا منها الأيام الماضية وحدات من قوات نظامية للجيش معارضة لهم. وفي خلال أسبوعين أسفرت أعمال العنف في طرابلس وبنغازي عن سقوط أكثر من 220 قتيلا ونحو ألف جريح.

Email